لافروف: لا توجد لدى روسيا نوايا لعبور الحدود الاوكرانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/675630/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن لا نية لدى روسيا ولا مصالح في عبور حدود اوكرانيا على الاطلاق.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن لا نية لدى روسيا ولا مصالح في عبور حدود اوكرانيا على الاطلاق "نحن فقط نريد بشدة أن يكون العمل مشتركاً وأن تتوقف الاساءات، التي يحاول الغرب اخفائها".

وأضاف لافروف في مقابلة صحفية مع قناة "روسيا ـ 1" يوم 28 مارس/آذار "كما اعلن القائم باعمال وزير الداخلية الاوكراني ارسين اوفاكوف ان عمل القيادة الاوكرانية متوجه نحو ازالة الاسلحة من جميع من يحمله بطريقة غير شرعية أي من المجرمين.. وان كان هذا نتيجة عمل شركائنا الغربيين فنحن مرتاحون لما يحدث".

لافروف: لا طريقة لتطور اوكرانيا سوى الفيدرالية

واوضح لافروف أن روسيا لا ترى طريقاً لتطور اوكرانيا سوى الانتقال الى النظام الفيدرالي، قائلا "ما يحصل الان في اوكرانيا هو نتيجة لأزمة حكومية عميقة نحن على ثقة بأن الوضع بحاجة الى اصلاح دستوري عميق.. ونحن لا نرى طريقاً لتطوير الدولة الاوكرانية سوى النظام الفيدرالي".

وأوضح لافروف أن سكان غرب اوكرانيا وشرقها وجنوبها "يحتفلون بأعياد مختلفة ولديهم اقتصاد مختلف ويتكلمون  بلغات مختلفة ويفكرون بطريقة مختلفة ويميلون الى ثقافات اوروبية مختلفة وفي هذه الظروف من الصعب جداً العيش في ظل دولة مركزية".

وأشار لافروف الى أن "اقتراحنا كان البدء الفوري بتنظيم هذه الأمور خاصة وأنه كان التزاما موقعا من قبل فيتالي كليتشكو وارسيني ياتسينيوك واوليغ تياغنيبوغ ووزراء خارجية المانيا وفرنسا وبولندا والبدء باصلاحات دستورية شاملة وبمشاركة جميع القوى السياسية والاقاليم بدون استثناء للحديث عن الفيدرالية حيث لكل اقليم امتيازات واسعة في المجال الاقتصادي والمالي والثقافي واللغوي والتعليمي والعلاقات الخارجية".

واكد لافروف أن الاصلاحات الدستورية يجب أن يصادق عليها عبر استفتاء وان تعكس مصالح جميع الاقاليم "وبعد اعتماد هذا الدستور عبر تصويت شعبي يجب ان تجري الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والسلطة التنفيذية والتشريعية وأن يتم انتخاب رؤساء الاقاليم وليس تعينيهم"، موضحا أن الدول الغربية بدأت بالاستماع الى اقتراحات روسيا حول الفيدرالية.

واعرب لافروف عن استغرابه من أن كييف تعارض بشكل قاطع أي مبادرات روسية، قائلا "الخارجية الاوكرانية قالت لنا ان الاقتراحات الروسية عبارة عن استفزاز وتدخل في الشؤون الداخلية لأنها تطرح افكارا تتعارض مع اسس الدولة الاوكرانية.. أي افكار؟ الفيدرالية اولا وثانيا اللغة الرسمية.. لا اعرف لماذا هذان الامران يتعارضان مع اسس الدولة الاوكرانية".

لافروف: دول الغرب تحاول خلق أدلة مصطنعة لعزل روسيا

وتابع لافروف "العزلة مصطلح ابتكره شركاؤنا الغربيون الذين يحاول التصرف انطلاقا من الطموح الامبراطوري.. فما ان حصل أي شيء لا يناسبهم يمسكون بـ"عصا" العقوبات.. هذا الاسلوب اصبح بالياً.. يجب التفكير ليس بعزلة الشركاء بل بجذب الجميع بدون استثناء للعمل المشترك"، معربا عن استغرابه "بالاصرار الذي يحاولون ايجاد ادلة مصطنعة عن ان روسيا اصبحت بعزلة"، وتابع قوله "لقد شاهدت الكثير في حياتي لكني اندهشت من أن تقوم دول جدية بتجنيد دبلوماسيتها بهدف "لوي الذراع" للعالم أجمع".

واعاد للاذهان انه خلال التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة فان 70 دولة لم تؤيد مشروع القرار حول اوكرانيا واذا اضفنا عدد الدول التي لم تشارك اصلا في التصويت فان الاجمالي سيكون 96 دولة "أي أن المجموع يعادل النصف"، واصفا الدول التي لم تؤيد مشروع القرار الغربي حول اوكرانيا بانها دول شجاعة "وتصرفها لا يعني معارضة الغرب ولا اوكرانيا بل يعكس الادراك العميق لما يحدث".

لافروف: روسيا لا تخطط لبناء قواعد عسكرية في الخارج

وشدد على أن روسيا لا تخطط لانشاء قواعد عسكرية في الخارج على الطريقة الامريكية، قائلا في سياق تعليقه على أنباء حول نية روسيا انشاء قواعد في جزر سيشل وفيتنام ونيكاراغوا وكوبا والارجنتين "هذا غير صحيح.. لا خطط لدينا لانشاء قواعد عسكرية ـ بحرية وقواعد عسكرية في الخارج بالمعنى الذي يفهم هذا المصطلح"، مشيرا الى ان الاسطول الروسي أضحى قويا وسيتم تطويره بعد ضم القرم "وعدا عن ذلك لدينا اسطولين الشمالي والشرق الاقصى وغيرهما".

واوضح لافروف "اننا اتفقنا مع بعض البلدان بان تستعمل سفننا الحربية البنية التحتية المتواجدة لدى هذه الدول لترسو ولخدمات تقنية وللتعبئة وللراحة.. ولكن الحديث لا يدور عن بناء قواعد كالولايات المتحدة".

 

المصدر: RT+ايتار ـ تاس

فيسبوك 12مليون