مشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة للتأكيد على وحدة أراضي أوكرانيا

أخبار العالم

مشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة للتأكيد على وحدة أراضي أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/674542/

تقدمت ألمانيا وأوكرانيا وبولندا وكوستاريكا وليتوانيا بمشروع قرار إلى الأمم المتحدة تؤكد فيه وحدة وسلامةَ الأراضي الأوكرانية.

تقدمت دول ألمانيا وأوكرانيا وبولندا وكوستاريكا وليتوانيا بمشروع قرار إلى الأمم المتحدة تؤكد فيه وحدة وسلامةَ الأراضي الأوكرانية.

ومن المتوقع أن تبدأ الجمعية مناقشة مشروع القرار الذي يدعو دول العالم الى عدم الاعتراف بخروج جمهورية القرم من قوام أوكرانيا وانضمامها الى روسيا في الساعة العاشرة بتوقيت نيويورك الخميس 27 مارس/آذار.

ويشدد مشروع القرار أيضا على ضرورة الحل السياسي للأزمة الأوكرانية عبر الحوار المباشر، معتبرة أن الاستفتاء الذي جرى في شبه جزيرة القرم يوم 16 مارس/آذار، الذي صوتت الأغلبية الساحقة من المشاركين فيه لصالح الانضمام لروسيا، فاقد للشرعية ولا يمكن أن يعتبر أساسا لأي تغيير في وضع جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبل.

وكانت موسكو سبق أن استخدمت حق الفيتو ضد مشروع قرار مماثل في مجلس الأمن الدولي في 15 مارس/آذار أي قبل استفتاء القرم.

أما في الجمعية العامة، فلا تملك اية دولة حق الفيتو بل يتخذ قرار بموافقة الأغلبية البسيطة عليه.

ومن اللافت أن الأمانة العامة للأمم المتحدة امتنعت حتى الآن من تقييم مدى شرعية استفتاء القرم وانضمامها لروسيا. وقال المتحدث باسم الأمين العام للامم المتحدة فرحان حق الاثنين الماضي، إن الأمانة تنتظر نتائج التصويت في الجمعية العامة بشأن هذه المسألة.

كما من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي الجمعة القادمة اجتماعا جديدا مكرسا لأوكرانيا، هو التاسع منذ بداية الشهر. ومن المتوقع أن يقدم الأمين العام بان كي مون خلال هذا الاجتماع تقريرا حول زيارته الى روسيا وأوكرانيا في الفترة بين 20 و22 مارس/آذار.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون