السيسي يقدم استقالته من منصب وزير الدفاع ويعلن عزمه الترشح للرئاسة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/673958/

أعلن المشير عبد الفتاح السيسي استقالته من منصب وزير الدفاع تمهيدا لتقديم ترشحه لانتخابات الرئاسة في مصر.

أعلن المشير عبد الفتاح السيسي الاربعاء 26 مارس/آذار استقالته من منصب وزير للدفاع تمهيدا لتقديم ترشحه لانتخابات الرئاسة في مصر.

وجاء ذلك في خطاب متلفز أعقب إجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي حضره الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، وقال السيسي في خطابه :" لدينا مهمة شديدة الصعوبة في مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية التي تعصف بمصر".

وأضاف السيسي :" لابد من إعادة بناء جهاز الدولة الذي يعاني من حالة الترهل"، مشددا على ضرورة إعادة هيبة الدولة واحترامها.

وأشار المشير السيسي إلى ضرورة إحترام خصوصية مصر من قبل الشركاء السياسيين سواء في الداخل أو الخارج، محذرا من أن " مصر ليست ملعبا لأي طرف سواء كان داخليا أو خارجيا"، وأكد السيسي على ضرورة العمل على إعادة بناء مصر لإسترجاع مكانتها السياسية والاقتصادية إقليميا وعالميا.

وأكد المشير السيسي أنه مستمر في حربه على الإرهاب من أجل مصر.

وفيما يتعلق بالترشح للرئاسة المصرية قال السيسي :" أوكد أن اعتزامي الترشح لا يصح بحجب حق الغير، ويسعدني أن ينجح من يختاره الشعب".

وأشار السيسي إلى أنه لن يكون لديه حملة إنتخابية بالصورة التقليدية، مؤكدا على إنه من حق الشعب أن " تعرِفوا شكلَ المستقبلِ كما أتصوره، وهذا سيكون من خلال برنامج إنتخابي ورؤية واضحة تسعى لقيام دولة مصرية ديمقراطية حديثة".

وأضاف أنه سيتم طرح البرنامج الإنتخابي الخاص به بمجرد سماح اللجنة العليا للإنتخابات بذلك، مشيرا إلى أنه  سيؤديِ ذلكَ دون إسراف في الكلام أو الأنفاق أو الممارسات المعهودة ، "فذلك خارج ما أراه ملائما للظروف الآن"، حسب تعبير السيسي.

هذا وأقر المجلس العسكري المصري في الاجتماع ترقية رئيس هيئة الأركان الفريق صدقي صبحي إلى رتبة فريق أول.

وفي وقت سابق أفاد مراسلنا في القاهرة نقلا عن مصادر مصرية أن وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسى سيقدم استقالته للمجلس العسكري، وغدا لمجلس الوزراء.

إلى ذلك ذكرت مصادر صحفية محلية إن حملة المشير السيسي الانتخابية سوف تبدأ عملها رسميا خلال ساعات، فور إعلان المشير استقالته من منصبه وعزمه الترشح فى الانتخابات الرئاسية استجابة لمطالب الشعب.

الفريق اول صدقي صبحي

وأضافت المصادر إن عمرو موسى المرشح السابق فى الانتخابات الرئاسية الماضية ورئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور بعد ثورة 30 يونيو سيقوم بإدارة الحملة الإنتخابية للسيسي.

بيان عبد الفتاح السيسي

 وللتعليق على الموضوع من القاهرة الصحفي والكاتب السياسي حسام فاروق، ومن واشنطن سامية هاريس رئيسة مؤسسة الديمقراطية لمصر

 تعليق الأمين العام لحزب الكرامة د. مجدي زعبل على الموضوع:

 تعليق الخبير الأمني العميد خالد عكاشة:

 

المصدر: RT + وكالات