بيسكوف: موسكو مهتمة بمواصلة الاتصالات مع دول مجموعة الثمانية على كافة المستويات

أخبار روسيا

بيسكوف: موسكو مهتمة بمواصلة الاتصالات مع دول مجموعة الثمانية على كافة المستويات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/673314/

قال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي إن موسكو مازالت مهتمة بمواصلة الاتصالات مع شركائها في مجموعة "الثمانية الكبار" على كافة الأصعدة وأعلى المستويات.

قال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي إن موسكو مازالت مهتمة بمواصلة الاتصالات مع شركائها في مجموعة "الثمانية الكبار" على كافة الأصعدة وأعلى المستويات.

وقال بيسكوف تعليقا على قرار الدول الصناعية السبع تجميد عضويتها في مجموعة "الثمانية الكبار" احتجاجا على موقف روسيا من الأزمة الأوكرانية: "مازال الجانب الروسي مستعدا لمثل هذه الاتصالات على كافة الأصعدة وأعلى المستويات. ونحن مهتمون بهذه الاتصالات".

وتابع الناطق الصحفي قائلا: "إننا ندعو دائما الى تطوير العلاقات في جميع المجالات بشكل مستدام مع شركائنا في الشرق والغرب على حد سواء".

واعتبر أن عدم رغبة شركاء روسيا في مواصلة الحوار سيأتي بنتائج عكسية ليس بالنسبة لروسيا فحسب بل ولشركائها أنفسهم.

وتابع بيسكوف أن الجانب الروسي لم يتلق بعد من شركائه بلاغات بشأن احتمال إلغاء أو تأجيل اللقاءات الثنائية المقررة، ومنها المشاورات الروسية الألمانية على مستوى القمة في أبريل/نيسان القادم أو زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى فرنسا للمشاركة في إحياء الذكرى السبعين لإنزال قوات الحلفاء في منطقة نورماندي الفرنسية.

وقد أعلنت دول مجموعة السبعة بعد انتهاء اجتماع رسمي لزعمائها في لاهاي الاثنين عن تجميد عضويتها في مجموعة "الثمانية الكبار"، وذلك بسبب عدم وجود طريقة لإخراج روسيا من هذه المجموعة. واعتبرت الدول السبع أن المناخ السياسي الذي تشكل بعد انضمام جمهورية القرم لروسيا، لا يسمح بوجود هذه المجموعة في الوقت الراهن.

وكان الجانب الروسي قد أكد أكثر من مرة أن مجموعة "الثمانية الكبار" ليست إلا ناد غير رسمي وساحة لبحث أهم القضايا الدولية والاقتصادية بين الدول الغربية وروسيا. وشددت موسكو على أنه لا توجد أية عملية محددة لاستبعاد أي عضو من أعضاء المجموعة، بسبب عدم وجود صفة رسمية لها.

بيسكوف: تجميد العمل في إطار مجموعة "الثمانية الكبار" لن يمس تعاوننا مع الدول الراغبة في استمرار الحوار

وأعاد بيسكوف الى الأذهان أن الجانب الروسي الذي تولى عام 2014 رئاسة مجموعة "الثمانية الكبار"، وضع خططا للعمل على نطاق واسع، كانت تنص على إجراء مئات الاجتماعات على مختلف المستويات، مضيفا أنه سيتم إلغاء جزء من هذه الاجتماعات بعد قرار شركاء موسكو.

وتابع قائلا: "لكن ذلك لن يمس الاتصالات مع الدول التي لن تبدي الرغبة في التهرب من الحوار، بل سنواصل العمل معها".

وأضاف: "ستكون موسكو منفتحة على مواصلة الحوار مع الدول مستعدة لذلك، بدلا من عرقلة التعامل المتبادل المنفعة في المجالات المهمة".

وأشار بيسكوف في هذا الخصوص الى اللقاءات التي تجريها في هذه الأيام الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة على تداول المخدرات لتنسيق الخطوات في مجال مكافحة انتاج وتهريب المخدرات.

وأردف قائلا: "إن الحديث يدور عن تعاون واسع النطاق مهم للغاية بالنسبة لمختلف دول العالم".

وبشأن قمة سوتشي التي أعلنت الدول السبع عن إلغائها، قال بيسكوف أن سوتشي مستعدة دائما لاستضافة مثل هذه الفعاليات، وذلك بعد تحديث البنية التحتية فيها في إطار التحضيرات للألعاب الأولمبية التي جرت فيها الشهر الماضي.

بيسكوف: العسكريون الاوكرانيون يستطيعون الخروج من القرم بحرية

اما في ما يخص شبه جزيرة القرم، اكد بيسكوف ان العسكريين الاوكرانيين يستطيعون الخروج بحرية منها "بالسلاح او بدونه، هذا ما ستقرره وزارة الدفاع".

كما اعتبر بيسكوف اتهامات الغرب لروسيا بالحشد العسكري على الحدود الاوكرانية غير مبررة قائلا ان "نتائج الاستطلاعات التي تم اجرائها واعترف بها حتى الجانب الاوكراني، واضحة. وللاسف من الواضح ايضا، ان الكثير مما يقوله الغرب غير نزيه، وهذا يخص ليس القطاع العسكري فحسب، بل ومجالات اخرى من الحياة".

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة