الكرملين: سنرد على كل العقوبات بالمثل

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/671890/

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن روسيا سترد بالمثل على كل العقوبات المفروضة ضدها، وأن موسكو تعتبر لجوء الغرب إلى هذه الخطوة أمرا غير مقبول.

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن روسيا سترد بالمثل على كل العقوبات المفروضة ضدها.

وفي حديث صحفي الجمعة 21 مارس /آذار أكد بيسكوف عزم موسكو على عدم ترك أية عقوبات جديدة بلا رد، وأشار إلى أن روسيا لم تكن المبادرة إلى "تبادل العقوبات"، مجددا التأكيد أن موسكو تعتبر لجوء شركائها الغربيين إلى هذه الخطوة أمرا غير مقبول. هذا وأضاف بيسكوف أن أوروبا تبقى شريكا تجاريا واقتصاديا رئيسا لروسيا، إضافة إلى اهتمامها بتطور علاقاتها مع الولايات المتحدة.

دعم الدولة لضحايا العقوبات

وأعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية عن أمله في ألا تؤثر العقوبات على المواطنين العاديين، مشيرا إلى أن الدولة ستدعم كل الأشخاص والجهات المستهدفة بها.

بيسكوف: العقوبات تنافي منطق التطور الاقتصادي

كما أعرب بيسكوف عن أسف روسيا من وضع الولايات المتحدة خططا لضرب قطاعات كاملة من اقتصادها بالعقوبات، قائلا: "بدلا من أن نقوم بتنسيق خطواتنا ونبحث آليات معالجة الأزمة على أساس ثنائي ومتعدد الأطراف، فإننا نسير في اتجاه معاكس تماما"، مضيفا أن ذلك "يتنافى مع منطق التطور".

تخفيض التوقعات لمستوى أداء الاقتصاد الروسي غير موضوعي

كما أعرب بيسكوف عن اعتقاده بأن تخفيض التوقعات لمستوى أداء الاقتصاد الروسي من قبل وكالة "ستاندرد آند بورز" لم يكن موضوعيا بل جرى "بأوامر"، مضيفا أن ممارسات كهذه تقلل من مصداقية هذه الوكالات.

وكانت  وكالة "ستاندرد آند بورز" المالية قد أعلنت الخميس 20 مارس /آذار تخفيض التوقعات لمستوى أداء الاقتصاد الروسي من "المستقر" إلى "السلبي" بسبب التداعيات المحتملة لفرض العقوبات الأمريكية والأوروبية ضد روسيا.

الخارجية الروسية: على واشنطن ألا تركن إلى الأوهام

من جهته أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن رد موسكو على العقوبات الأمريكية سيكون صارما، مضيفا أن إعلان البيت الأبيض الخميس 20 مارس /آذار قراره توسيع قائمة العقوبات المفروضة ضد روسيا "يثير الأسف وخيبة الأمل".

مع ذلك فقد دعا لوكاشيفيتش واشنطن إلى "عدم الركون إلى الأوهام"، مؤكدا أنه لن تكون للعقوبات أية فعالية كما تفهمها الولايات المتحدة، "أما العلاقات الروسية الأمريكية فستتضرر من هذه الخطوات غير المسؤولة لا محالة".

كاتب ومحلل سياسي: الغرب مستمر في سياسة التصعيد

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي عبد المجيد عقيل في حديث لقناة RT، أن مواصلة الأوربيين والولايات المتحدة فرض عقوبات على روسيا هو دفع باتجاه التصعيد لا باتجاه التهدئة، مشيرا إلى أن الخطوات الغربية لا تخدم البحث عن تسوية دبلوماسية.

المصدر: RT + "إيتار - تاس"

بوتين يعلن النصر في سوريا.. روسيا اللاعب الأول في المنطقة؟