روسيا ترد على واشنطن بعقوبات جوابية وتؤكد أن لا عودة عن انضمام القرم

أخبار روسيا

روسيا ترد على واشنطن بعقوبات جوابية وتؤكد أن لا عودة عن انضمام القرم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/671334/

أعلنت الخارجية الروسية فرض عقوبات على عدد من المسؤولين والمشرعين الأمريكان ردا على العقوبات التي فرضتها واشنطن على مسؤولين روس بسبب موقف موسكو من الأزمة الأوكرانية وانضمام القرم.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس 20 مارس/آذار فرض عقوبات على عدد من المسؤولين والمشرعين الأمريكان ردا على العقوبات التي فرضتها واشنطن على مسؤولين روس بسبب موقف موسكو من الأزمة الأوكرانية وانضمام القرم الى روسيا.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة: "لقد حذرنا مرارا من أن استخدام آلية العقوبات أمر ذو حدين يمكن أن يلحق الضرر بالولايات المتحدة نفسها. وكان باستطاعة واشنطن أن تتأكد أكثر من مرة من أن استخدام هذه اللغة في الحديث مع بلادنا شيء في غير محله وغير بناء". وأضاف البيان "يجب ألا يشك أحد في أننا سنرد بالمثل على كل تحرك عدائي".

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن الجانب الأمريكي لا يزال يؤمن بفعالية "هذه الأساليب الموروثة من ترسانة الماضي"، معرضا عن الاعتراف بحقيقة أن "سكان القرم صوتوا لصالح استعادة وحدتهم مع روسيا التي تحترم خيارهم هذا وتقبله، وهم فعلوا ذلك بطريقة ديمقراطية وبما يتفق تماما مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

قائمة المسؤولين الأمريكيين

ونشرت الوزارة قائمة من 9 أسماء لمسؤولين أمريكيين حظر عليهم دخول الأراضي الروسية ردا على فرض العقوبات الأمريكية ضد روسيا:

كارولاين أتكينسون، نائب مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي؛

دانيال بفايفر، مساعد الرئيس الأمريكي؛

بينجامين رودي، مساعد الرئيس الأمريكي؛

هاري ريد، رئيس كتلة الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي؛

جون باينر، رئيس مجلس النواب الأمريكي؛

جون ماكين، السيناتور؛

روبرت مينيندس، السيناتور؛

ماري لاندرو، السيناتورة؛

دانيال كوتس، السيناتور

لافروف: لا عودة عن قرار إعادة توحيد القرم مع روسيا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن لا عودة عن قرار إعادة توحيد القرم مع روسيا". جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري الخميس 20 مارس /آذار. وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الجانبين بحثا خلال الاتصال الوضع في أوكرانيا وسبل المساهمة الدولية في تجاوز الأزمة السياسية فيها، بما في ذلك عن طريق إيجاد صيغة مقبولة لدى جميع الأوكرانيين لتنظيم المتابعة الدولية لضمان حقوق الإنسان والأقليات القومية.

وأشارت الوزارة إلى أن لافروف لفت اهتمام كيري إلى عنف القوى القومية المتشددة والمتطرفة الموجه ضد رجال أعمال وصحفيين ومعارضين وناطقين باللغة الروسية ومواطنين روس.

هذا وذكر البيان أن الوزيرين اتفقا على مواصلة مشاوراتهما حول الشأن الأوكراني، بما في ذلك لبحث سبل تخفيف التوتر في البلاد والمساعدة على إطلاق إصلاح دستوري في أوكرانيا، بمشاركة جميع أقاليم البلاد على قدم المساواة.

بالاضافة الى ذلك ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأزمة الأوكرانية في مكالمة هاتفية مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير جرت في وقت متأخر من مساء الخميس 20 مارس/آذار بمبادرة من الجانب الألماني. وجاء في بيان الخارجية الروسية أن الجانبين اتفقا على مواصلة الاتصالات في هذا الموضوع.

نائب مدير معهد رابطة الدول المستقلة: ليس لدى واشنطن مبررات لفرض عقوبات على روسيا

قال إيغور شيشكين نائب مدير معهد رابطة الدول المستقلة في حديث لقناة RT، إن الهجوم الأمريكي على روسيا المتمثل بفرض عقوبات لا مبرر له خاصة وأن روسيا لم تنتهك القانون الدولي. وأشار إلى أن الولايات المتحدة انتهكت القانون الدولي في العديد من المناسبات، في يوغوسلافيا والعراق وأفغانستان والعديد من البلدان الأخرى.

إفادة مراسلي قناة RT

 المحلل السياسي علي حسين أبو صخر

المصدر: RT + "ايتار - تاس"