لجنة التحقيق الروسية تفتح قضية جنائية ضد مسؤولي النيابة العامة الاوكرانية

أخبار العالم

لجنة التحقيق الروسية تفتح قضية جنائية ضد مسؤولي النيابة العامة الاوكرانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/666459/

فتحت لجنة التحقيق الروسية قضية جنائية بحق مسؤولي النيابة العامة الاوكرانية الذين فتحوا ملفا جنائيا بحق قائد اسطول البحر الأسود الروسي الأميرال الكسندر فيتكو.

فتحت لجنة التحقيق الروسية قضية جنائية بحق مسؤولي النيابة العامة الاوكرانية الذين فتحوا ملفا جنائيا بحق قائد اسطول البحر الأسود الروسي الأميرال الكسندر فيتكو.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم اللجنة فلاديمير ماركين ان فتح القضية الجنائية بحق الاميرال فيتكو "موجه الى زعزعة الاستقرار في القرم"، مؤكدا انه "في نفس الوقت، فان قائد اسطول البحر الاسود، وهو مواطن روسي وضابط في القوات الروسية المسلحة، يتقيد كاملا بالاتفاقيات الروسية-الاوكرانية حول تمركز الاسطول الروسي في اوكرانيا".

واعتبر ان "التهم الموجة لفيتكو من قبل النيابة الاوكرانية لا تملك اي اساس لانه كان يتصرف وفق اطر القانون الروسي والدولي وكذلك وفق معاير وزارة الدفاع الروسية".

ولفت الى انه "انطلاقا من ذلك، وفي اطار القضية الجنائية، يُوضع مسؤولون معينون في النيابة الاوكرانية العامة، شاركوا في وضع القرار غير القانوني، تحت المسؤولية الجنائية وفق القانون الروسي واسس القانون الدولي".

موسكو: تهديدات سلطات كييف بملاحقة قائد الاسطول الروسي قد تزعزع استقرار القرم

وفي وقت سابق انتقد نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف بشدة محاولات سلطات كييف لفتح ملف جنائي بحق قائد أسطول البحر الأسود الروسي الأميرال ألكسندر فيتكو.

وفي تصريح صحفي قال أنتونوف "إن محاولة السلطات غير الشرعية في كييف فتح ملف جنائي ضد الأميرال الروسي استفزاز جديد من قبل هؤلاء الذين خرقوا قوانين أوكرانيا واستولوا على الحكم في البلاد. إنه عمل قد يتسبب في زعزعة الاستقرار في شبه جزيرة القرم التي تعد أكثر المناطق في أوكرانيا استقرارا وهدوء في الوقت الحالي.

وفي تعليقه على تهديدات الأجهزة القضائية الأوكرانية بملاحقة الأميرال فيتكو بتهمة "التحريض على الخيانة العظمى وتنظيم أعمال تخريب" شدد المسؤول العسكري الروسي على أن "قائد أسطول البحر الأسود الروسي يؤدي واجباته بصفة شرعية وبما يتفق تماما مع الاتفاقيات القائمة بين روسيا وأوكرانيا بشأن مرابطة الأسطول الروسي في أراضي أوكرانيا والنظام الداخلي للقوات المسلحة الروسية".

هذا وأشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أنه في ظروف التهديدات المستمرة من قبل القوميين المتطرفين يتخذ قائد أسطول البحر الأسود الإجراءات اللازمة لحماية مواقع الوحدات التابعة له ومساكن العسكريين الروس وأفراد عائلاتهم.    

المصدر: : RT + إيتار - تاس