صحيفة: لجنة التحقيق في قتل متظاهري كييف قد تتشكل قريبا

أخبار العالم

صحيفة: لجنة التحقيق في قتل متظاهري كييف قد تتشكل قريباصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/664635/

نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن مصدر أمني أوكراني أن أوكرانيا قد تعلن في القريب العاجل عن تشكيل لجنة تحقيق في قضية قتل المتظاهرين ورجال الأمن في ميدان الاستقلال في كييف.

نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن مصدر أمني أوكراني أن أوكرانيا قد تعلن في القريب العاجل عن تشكيل لجنة تحقيق في قضية قتل المتظاهرين ورجال الأمن في ميدان الاستقلال في كييف.

وأضاف المصدر في حديثه مع الوكالة بالهاتف أنه قد اتخذ قرار حول تشكيل لجنة رسمية. وقد تكون اللجنة برلمانية، كما يمكن أن يدعى للمشاركة فيها ممثلون عن مختلف الأحزاب السياسية بما فيها حزب الأقاليم.

وأشار المصدر في الوقت نفسه إلى أن السلطات لا تخطط لدعوة خبراء غربيين للمشاركة في عمل اللجنة.

من جهة أخرى نقلت وكالة "إنترفاكس" عن مصدر أمني آخر، هو مقاتل سابق في قوات "بيركوت"، رفض الإفصاح عن اسمه، أن هدف اللجنة سينحصر في "التوصل إلى استنتاج يقول إن كلا الجانبين استخدموا القناصة".

وأضاف المصدر الأخير أنه لأجل ذلك تشكلت مجموعة عمل خاصة يترأسها، حسب معلوماته، سكرتير مجلس الأمن الوطني أندريه باروبي.

وردا على سؤال حول أساليب إعداد الأدلة على إطلاق النار من قبل رجال الأمن على المحتجين في ميدان الاستقلال، أوضح المصدر أن مجموعة العمل قد تستخدم أسلحة رجال الأمن فتطلق منها النار على الدروع التي استخدمها المحتجون وعلى خشب الحواجز. كما لم يستبعد إمكانية ما وصفه بـ "العمل" مع جثث الضحايا وإعداد ما بين 40 و50 دليلا على عمل القناصة من القوات الخاصة، وكذلك البحث عن أطباء وخبراء لتأكيد هذه المعطيات.

وكان الاتحاد الأوروبي قد دعا أمس الجمعة 7 مارس/آذار إلى إجراء تحقيق مستقل بأعمال العنف في أوكرانيا بأسرع وقت، مضيفا أن مجموعة التشاور الدولية التابعة لمجلس أوروبا يجب أن تشرف مع غيرها على إجراء هذا التحقيق.

وجاءت هذه الدعوة بعد أيام من نشر تسجيل مسرب لمكالمة هاتفية بين كاترين آشتون ووزير خارجية إستونيا أورماس بايت كشف أن جهة في المعارضة الأوكرانية جندت مسحلين قاموا بقتل متظاهرين ورجال أمن أثناء احتجاجات في كييف.

المصدر: RT + "إنترفاكس"

فيسبوك 12مليون