اكتشاف أقدم مرض أصاب البشر

الصحة

اكتشاف أقدم مرض أصاب البشر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/663103/

يرافق مرض الجذام البشر على مدى التاريخ، حيث أصاب هذا المرض الإنسان قبل الميلاد بزمن طويل.

يرافق مرض الجذام البشر على مدى التاريخ، حيث أصاب هذا المرض الإنسان قبل الميلاد بزمن طويل. 

تشير نتائج البحوث الطبية إلى أن مرض الجذام هو أقدم الأمراض المعدية المعروفة، التي أصابت البشر خلال ملايين السنين، وفي الوقت الحاضر تسجل سنويا مئات الآلاف من الإصابات في مختلف أنحاء العالم. 

مرض الجذام – هو أخطر الأمراض الجلدية المعدية، حيث يصيب الجلد أو الأعصاب أو الاثنين معا، والتأخر في معالجة المرض قد يؤدي الى العجز وحتى الى الوفاة، رغم وجود عقاقير طبية فعالة لعلاجه.

اكتشف العالم سيان يونغ هان، أخصائي الأمراض من جامعة تكساس في هيوستن عام 2008 بكتريا جديدة تسبب الجذام. ومنذ ذلك الحين أجرى وفريقه العلمي دراسة على 20 جينا لأنواع البكتريا المسببة للمرض، أخذت من أنسجة المصابين بالجذام في المكسيك وكندا وسنغافورة وبورما.

وبينت الدراسات التي أجراها الفريق العلمي، نوعين من البكتريا تسبب المرض كانت موجودة قبل 10 ملايين سنة، وهذا يعني أن الإنسان القديم كان يعاني من هذا المرض أيضا. 

 كما أن هذا يشير إلى عدم حصول طفرات وراثية كبيرة على الجذام، وهذا ما أثبته هان والبرفويسور فرانسيسكو سيلفا من جامعة فالينسيا الإسبانية. ومن المعروف أن بكتريا الجذام لا تستطيع الحياة خارج جسم الإنسان.

REUTERS Jorge Adorno

تمت دراسة 400 سلالة من بكتريا الجذام بهدف إثبات أن جيناتها واحدة، وهذا يعني أن الناس أصيبوا بالجذام قبل 100 ألف سنة. وعند مغادرتهم إفريقيا نقلوا المرض إلى مختلف أنحاء العالم.

المصدر: RT+ "فيستي.رو"

أفلام وثائقية