المفوضية الأوروبية تعين أولي رين منسقا لشؤون المساعدة المالية لأوكرانيا

مال وأعمال

المفوضية الأوروبية تعين أولي رين منسقا لشؤون المساعدة المالية لأوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/659779/

قررت المفوضية الأوروبية تعيين أولي رين المفوض الأوروبي للشؤون المالية والنقدية، منسقاً للتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمنظمات المالية الدولية، الراغبة بتقديم المساعدة لأوكرانيا.

عقدت المفوضية الأوروبية يوم أمس الأربعاء 26 فبراير/شباط، اجتماعاً موسعاً لبحث تقديم المساعدات لأوكرانيا، بدعوة من كاثرين آشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي.

وقد اختتم الاجتماع باتخاذ قرار حول تعيين أولي رين المفوض الأوروبي للشؤون المالية والنقدية، منسقاً للتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمنظمات المالية الدولية وفي مقدمتها بنك النقد الدولي، وكذلك مع البلدان من خارج الاتحاد الأوروبي الراغبة بتقديم المساعدة لأوكرانيا.

ومعروف عن أولي رين خبرته الواسعة في وضع برامج لمواجهة الأزمات داخل الاتحاد الأوروبي، وبصورة رئيسية لليونان، علاوة على أنه شغل خلال الدورة الماضية للمفوضية الأوربية خلال الفترة 2004-2009 منصب مفوض شؤون التوسع وسياسة الجوار، وركز حينها بشكل رئيسي على عملية إعلان استقلال كوسوفو عن صربيا.

وبالعودة إلى اجتماع المفوضية الأوروبية حول أوكرانيا فقد أكدت كاثرين اشتون خلاله على ضرورة تقديم الدعم الاقتصادي والسياسي لأوكرانيا من جانب الاتحاد الأوروبي، وأشارت أنها لهذا الهدف تحديداً ستتجه يوم 3 مارس/آذار إلى أوكرانيا حيث ستلتقي ممثلين عن مؤسسات السلطة التي يجري تشكيلها.

وأكد اوليفيه باي الممثل الرسمي للمفوضية الأوروبية في تصريحات له يوم الأربعاء على أهمية ضم روسيا إلى جهود تقديم المساعدات لأوكرانيا.

وبالتزامن مع هذا أعلن المكتب الإعلامي في المفوضية الأوروبية، عن احتمال تكليف اليونان التي تترأس الدورة الحالية من أعمال الاتحاد الأوروبي بتنظيم مؤتمر دولي لجمع المساعدات المالية لأوكرانيا من الدول المانحة.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

توتير RTarabic