أوكرانيا وروسيا تجمدان العمل في تنفيذ الاتفاقيات الأخيرة بينهما

مال وأعمال

أوكرانيا وروسيا تجمدان العمل في تنفيذ الاتفاقيات الأخيرة بينهما
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/659451/

كشف مسؤول أوكراني عن أن أوكرانيا وروسيا جمدتا العمل في تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها فيكتور يانوكوفيتش إلى موسكو في 17 ديسمبر/كانون الأول.

قال ممثل الحكومة الأوكرانية في اللجنة الاقتصادية الأوراسية فيكتور سوسلوف، إن أوكرانيا وروسيا جمدتا العمل في تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس الاوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش إلى موسكو في 17 ديسمبر/كانون الأول عام 2013 .

وأكد سوسلوف أن أوكرانيا تمكنت من خلال هذه الاتفاقيات من الحصول على تخفيضات في سعر الغاز الروسي وعلى دفعة أولى بقيمة 3 مليارات دولار من قرض روسي قيمته الإجمالية 15 مليار دولار، مشيرا إلى أن كييف لم تمض قدما في طريق الوفاء بالتزاماتها تجاه روسيا، معللا ذلك بأن البروتوكول الذي تم توقيعه مع موسكو لم يخرج من دروج مكاتب إدارة الرئيس الأوكراني، ولم يتم إعطاء التعليمات للسلطات التنفيذية الأوكرانية للإيفاء بالتزاماتها تجاه روسيا.

وقال سوسلوف أنه من أجل ضمان حقوق روسيا يتعين عليها الاعتراف بالحكومة الحالية في أوكرانيا.

ولكن في نفس الوقت لفت المسؤول الأوكراني إلى أنه يعتقد أن هناك بنودا كثيرة ضمن الاتفاقيات الموقعة مع الرئاسة الأوكرانية السابقة، لا تناسب السلطات الأوكرانية الجديدة.

وكمثال على ذلك قال سوسلوف إن البند الذي ينص على الانتقال إلى اللوائح الفنية للاتحاد الجمركي يتناقض مع مشروع اتفاقية الشراكة(الاوكرانية) مع الاتحاد الأوروبي، وليس من المرجح أن يكون مقبولا من قبل الحكومة الحالية في كييف.

وأخيرا أكد سوسلوف أن مسألة مواصلة تنفيذ الاتفاقات تعتمد في النهاية على المحادثات الثنائية بين البلدين، وبناء على ذلك فإنه من المهم جدا تشكيل الحكومة الأوكرانية بأقرب وقت من أجل حل المسائل العالقة مع الجانب الروسي.

المصدر: RT + "إنترفاكس"