الاتحاد الاوروبي يعترف بشرعية الرئيس الاوكراني المؤقت الكسندر تورتشينوف

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/658031/

أعلن المتحدث الرسمي باسم المفوضية الاوروبية اوليفيه بايي عن اعتراف الاتحاد الاوروبي بشرعية الرئيس الاوكراني المؤقت، رئيس الرادا العليا (البرلمان) الكسندر تورتشينوف.

أعلن المتحدث الرسمي باسم المفوضية الاوروبية اوليفيه بايي عن اعتراف الاتحاد الاوروبي بشرعية الرئيس الاوكراني المؤقت، رئيس الرادا العليا (البرلمان) الكسندر تورتشينوف.

وقال بايي اليوم الاثنين 24 فبراير/شباط: "اننا نحترم العملية التي تم خلالها تكليف السيد تورتشينوف بتنفيذ مهام الرئاسة".

وأضاف ان "المؤسسة التي تشكل ضمانة لشرعية اوكرانيا الديمقراطية، اي البرلمان، اتخذت في أغلبيتها الساحقة باليومين الماضيين قرارا، ونحن نحترمه".

واعترف الاتحاد الاوروبي بهذا الشكل بقرار البرلمان الاوكراني اقالة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

الاتحاد الاوروبي لا يستثني اية خيارات لتقديم المساعدة المالية لاوكرانيا

ولفت الى ان الاتحاد الاوروبي لا يستثني اية خيارات لتقديم المساعدة المالية لاوكرانيا قائلا ان "الاتحاد الاوروبي يعمل على وضع رزمة دولية (من المساعدات المالية) من اجل اوكرانيا قصيرة ومتوسطة وطويلة الامد".

وتدرس المفوضية الاوروبية امكانية تقديم المساعدة بالاشتراك مع المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي وبنك الاستثمارات الاوروبي والبنك الاوروبي لاعادة البناء والتنمية و"بالطبع مع شركاء اوكرانيا المحوريين الآخرين".

وأكد انه من السابق لاوانه التحدث عن خيارات محددة لتقديم المساعدة "ونحن لا نستبعد اي منها".

رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة المفرج عنها تبحث مستقبل البلاد مع مسؤول اوروبي

الى ذلك، بحثت رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة، التي تم اطلاق سراحها منذ يومين يوليا تيموشينكو تطور الاوضاع في البلاد مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي ايلمار بروك.

وقال موقع حزب "باتكيفشينا" ان بروك "هنأ يوليا تيموشينكو باطلاق سراحها وأكد ان عودتها الى الحياة السياسية النشطة في اوكرانيا ستساهم بخروج اوكرانيا من الازمة واقترابها من الاتحاد الاوروبي".

واتفقت تيموشينكو وبروك على اللقاء مرة اخرى في اقرب وقت.

يذكر انه صدر عام 2011 حكم بسجن تيموشينكو سبع سنوات بتهمة سوء استغلال صلاحياتها خلال توقيع اتفاقات الغاز مع روسيا. واتخذ البرلمان الاوكراني يوم السبت الماضي قرارا بـ"تنفيذ التزامات اوكرانيا الدولية الخاصة بيوليا تيموشينكو" والتي تسمح بالافراج عن رئيسة الحكومة السابقة، وهو ما تم بالفعل، وحتى انها القت كلمة في الميدان وسط كييف.

هذا ونقلت وسائل الاعلام الاوكرانية عن محامي تيموشينكو نفيه للشائعات التي انتشرت فور اطلاق سراحها حول نيتها الترشح لمنصب الرئاسة الاوكرانية.

المصدر: RT + وكالات روسية