بدء الحملة الانتخابية في أوكرانيا غدا الثلاثاء وتشكيل حكومة جديدة خلال يومين

أخبار العالم

بدء الحملة الانتخابية في أوكرانيا غدا الثلاثاء وتشكيل حكومة جديدة خلال يومين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/657951/

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في اوكرانيا ان حملة الانتخابات الرئاسية ستنطلق غدا الثلاثاء 25 فبراير/شباط.

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في اوكرانيا ان حملة الانتخابات الرئاسية ستنطلق غدا الثلاثاء 25 فبراير/شباط.

وكان رئيس البرلمان الأوكراني القائم بأعمال رئيس الدولة ألكسندر تورتشينوف قد قال في وقت سابق من اليوم أن لجنة الانتخابات المركزية تبدأ اليوم الاثنين 24 فبراير/شباط حملة الانتخبات الرئاسية التي سبق أن قررت السلطات الجديدة إجراءها في 25 مايو/أيار القادم.

وقال تورتشينوف الاثنين في لقاء مع الفرق والكتل النيابية في مجلس الرادا (النواب): "اليوم ستعلن لجنة الانتخابات المركزية عن بدء حملة الانتخابات الرئاسية المبكرة وستنشر على موقعها جدولها".

وأضاف أن عملية تسجيل المرشحين في الانتخابات ستبدأ غدا الثلاثاء. ودعا الى تعديل ميزانية البلاد من أجل تمويل التحضير وإجراء الانتخابات، مشددا على ضرورة إجرائها بشكل نموذجي وشفاف.

وتشير الحسابات الاولية الى ان الانتخبات الرئاسية المبكرة في اوكرانيا ستكلف 1،9 مليار غريفين اي اكثر من 200 مليون دولار.

ولفت تورتشينوف أيضا الى أن الكتل البرلمانية بدأت الأحد مشاورات حول تشكيل حكومة ائتلافية، معربا عن أمله في أن تتمكن القوى السياسية من إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة الثلاثاء.

وشدد على أن مجلس الرادا تبنى خلال الأيام الماضية عددا كبيرا من القرارات والقوانين، لكن لا توجد حاليا سلطة تنفيذية فعالة في البلاد من أجل تنفيذها.

وذكر رئيس البرلمان أيضا أنه التقى، بتكليف من النواب، ممثلي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، مؤكدا أن جميعهم أكدوا اعترافهم بالسلطة الأوكرانية الجديدة.

كليتشكو: يجب تشكيل حكومة تكنوقراط في أوكرانيا

بدوره اعتبر زعيم حزب "الضربة" بطل العالم السابق في الملاكمة فيتالي كليتشكو أن الحكومة الأوكرانية يجب أن تكون حكومة تكنوقراط تعمل كل ما بوسعها من أجل إنقاذ البلاد من الإفلاس.

وتوقع كليتشكو تشكيل الحكومة الجديدة الثلاثاء أو الأربعاء القادمين، مؤكدا أنها ستضم ممثلين عن مختلف القوى السياسية، باستثناء ممثلي السلطات السابقة.

بدوره قال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "الوطن" أرسيني ياتسينيوك أن ممثلين عن المحتجين المعتصمين في ميدان الاستقلال يجب أن يشاركوا أيضا في الحكومة الجديدة.

واقترح لتحقيق هذا الغرض، استحداث منصب جديد في كل وزارة هو منصب نائب الوزير لمكافحة الفساد الإداري، ويشغله ممثل عن الميدان.

برلماني روسي: موسكو ستواصل الحوار الاستراتيجي مع أوكرانيا أما بروكسل وواشنطن فارتكبتا خطأ جيوسياسيا كبيرا

قال عضو مجلس الدوما (النواب) الروسي، سفير روسيا السابق لدى المجموعة الاقتصادية الأوروبية فاسيلي ليخاتشيف لقناة RT إن موسكو أكدت ومازالت تؤكد على الطابع الاستراتيجي لعلاقاتها مع كييف، معربا عن قناعته في ان روسيا ستواصل حوارها مع أوكرانيا أخذا بعين الاعتبار المستجدات الجيوسياسية والدعائية والإعلامية في هذه البلاد.

وتابع أن موسكو تنتظر من القيادة الأوكرانية الجديدة أن تؤكد في أسرع وقت على وفائها بجميع التزامات كييف الدولية، بما فيها التزاماتها أمام روسيا.

واعتبر أن النخبة السياسية الأوكرانية اختارت نهج التقارب مع أوروبا منذ سنوات، لكنها تجاهلت الحوار مع سكان المناطق الشرقية للبلاد، الأمر الذي دفع ببعض زعماء الاتحاد الأوروبي الى وضع وتنفيذ خطة ترمي الى تحويل أوكرانيا بكامل أراضيها الى جزء من العالم الغربي.

وتابع  ليخاتشيف أن بروكسل وواشنطن التي دعمتها، ارتكبتا بذلك خطأ جيوسياسيا كبيرا، مشيرا الى أن الشعب الأوكراني المتعدد القوميات هو من يدفع حاليا ثمن هذا الخطأ.

واعتبر البرلماني الروسي ان السلطات الأوكرانية الجديدة تتجاهل التزاماتها تجاه الأقليات، وليس الروس فحسب، بل وأيضا اليهود والتتار والبولنديين، مشيرا في هذا الخصوص الى أنها بدأت نشاطها من حظر اللغة الروسية وإغلاق المدارس الروسية.

المصدر: RT + وكالات