واشنطن ترى أن يانوكوفيتش فقد شرعيته ولم يعد حاكما لأوكرانيا

أخبار العالم

واشنطن ترى أن يانوكوفيتش فقد شرعيته ولم يعد حاكما لأوكرانياٍسوزان رايس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/657575/

أعلنت سوزان رايس مستشارة الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي أن الولايات المتحدة ترى أن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش فقد شرعيته، ولم يعد يحكم البلاد.

أعلنت سوزان رايس مستشارة الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي أن الولايات المتحدة ترى أن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش فقد شرعيته، ولم يعد يحكم البلاد.

وقالت رايس في حديث لقناة "أن بي سي" يوم الأحد 23 فبراير/شباط، إن "يانوكوفيتش فقد جانبا كبيرا من شرعيته بعد أن تحول ضد شعبه بلجوئه إلى العنف ضد المتظاهرين السلميين، خارقا بذلك إرادة الشعب الأوكراني رغم أنه انتخب بشكل ديمقراطي".

وأكدت مستشارة الرئيس الأمريكي أن العنف وتصعيد الوضع في أوكرانيا وتفكك البلاد لا يخدم مصالح أوروبا ولا الولايات المتحدة ولا روسيا.

وردا على سؤال حول احتمال إرسال روسيا قوات إلى أوكرانيا قالت رايس إن ذلك سيكون "خطأ كبيرا".

من جهة أخرى بحث رئيس البرلمان الأوكراني ألكسندر تورتشينوف مع السفير الأمريكي في كييف جيفري باييت يوم الأحد إعادة بناء سلطة شرعية في أوكرانيا.

وقال تورتشينوف إنه كلف رسميا ببعض مهام رئيس الدولة من قبل البرلمان، مؤكدا أن المهمة الأساسية اليوم تتمثل في تشكيل أغلبية برلمانية جديدة وحكومة ثقة وطنية.

من جانبه أكد السفير الأمريكي تمسك واشنطن بتطوير العلاقات مع أوكرانيا وشعبها، قائلا "نتعاطف مع الشعب الأوكراني ونتفهم أن هناك كثيرا من الشهداء في الثورة، والطريق الأفضل لتكريمهم يتمثل في توحيد القوى الديمقراطية لتشكيل حكومة جديدة".

واشنطن تؤيد قرار البرلمان الأوكراني

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأحد مساندتها لقرار البرلمان الأوكراني منح رئيسه ألكسندر تورتشينوف صلاحيات رئيس الدولة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف أكد له فيها مساندة واشنطن القوية لقرار البرلمان الأوكراني.

المصدر: RT + "إيتار - تاس"

فيسبوك 12مليون