البرلمان الأوكراني يقرر العودة الى دستور عام 2004 من دون توقيع الرئيس يانوكوفيتش

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/656895/

اتخذ البرلمان الأوكراني اليوم قرارا حول الرجوع إلى دستور عام 2004 الذي يستعيد نظام الحكم البرلماني الرئاسي في البلاد. وصوت لصالح تبني القرار 325 نائبا.

اتخذ البرلمان الأوكراني اليوم قرارا حول الرجوع إلى دستور عام 2004 الذي يستعيد نظام الحكم البرلماني الرئاسي في البلاد. وصوت لصالح تبني القرار 325 نائبا.

وكان البرلمان اتخذ الجمعة 21 فبراير/شباط، مشروع قانون بهذا الشأن وأحاله إلى الرئيس يانوكوفيتش الذي لم يوقعه حتى الآن. وفي هذه الظروف اتخذ البرلمان قرارا لا يتطلب توقيع الرئيس لبدء سريان مفعوله.

وبدأ سريان مفعول قرار البرلمان منذ لحظة اتخاذه، لكنه يفقد قوته القانونية حال توقيع الرئيس يانوكوفيتش مشروع القانون الذي تبناه البرلمان.

وقال الرئيس الجديد للبرلمان الأوكراني ألكسندر تورتشينوف إن دستور عام 2004 يسمح للبرلمان بتشكيل حكومة بدون مشاركة رئيس البلاد.

هذا وصرح نائب رئيس البرلمان الأوكراني في وقت سابق من هذا اليوم أن عددا من نواب حزب "الأقاليم" أعلنوا انسحابهم من الحزب.

وبلغ إجمالي عدد النواب الذين انسحبوا من كتلة "حزب الأقاليم" خلال يومين 35 شخصا. يذكر ان كتلة الحزب في البرلمان الأوكراني كانت تضم 205 عضوا.

وذكر زعيم كتلة "الوطن" أرسيني ياتسينيوك أن يانوكوفيتش لم يوقع بعد مشروع القانون حول الرجوع الى دستور عام 2004 الذي صادق عليه البرلمان الأوكراني الجمعة، مما يعتبر، على حد قوله، أساسا مباشرا لاستقالته.

وأضاف أن نواب البرلمان يجب أن يجتمعوا فورا في غرفة رئيس البرلمان ليقرروا أن المجلس يتحمل المسؤولية الكاملة عن الأوضاع في البلاد.

وقال زعيم حزب "الضربة" فيتالي كليتشكو إن حزبه تقدم بمبادرة حول اتخاذ قرار في البرلمان سيطالب يانوكوفيتش بالاستقالة، الأمر الذي سيوفر أساسا لإجراء انتخابات مبكرة، مشيرا إلى أن الانتخابات المبكرة، يجب أن تجرى قبل 25 مايو/أيار المقبل، بحسب الدستور الأوكراني.

من جانبه قال ممثل الرئيس الأوكراني في البرلمان النائب عن كتلة حزب "الأقاليم" يوري ميروشنيتشينكو، أن كل قرارات البرلمان يجب اتخاذها بمشاركة نواب من حزبه. وأضاف أن اتخاذ قرارات من دون مشاركة حزب "الأقاليم" قد يؤدي الى "انقسام أوكرانيا".

وأفاد ميروشنيتشينكو بأن مكان الرئيس يانوكوفتيش غير معروف في الوقت الراهن.

مستشارة يانوكوفيتش: الرئيس توجه الى خاركوف وسيوقع كل القوانين المتفق عليها

ومن جانب آخر قالت مستشارة الرئيس الأوكراني آنا غيرمان أن الرئيس يانوكوفيتش توجه أمس الجمعة 21 فبراير/شباط إلى مدينة خاركوف الأوكرانية حيث سيلتقي نوابا من مجلس المناطق الجنوبية الشرقية للبلاد.

وأضافت أن "الرئيس سيجتمع اليوم مع الناخبين وسيلقي كلمة تلفزيونية"، مشيرة إلى أن يانوكوفيتش لن يشارك في مؤتمر المجلس الذي يُنظم في خاركوف".

وأكدت غيرمان أن الرئيس يانوكوفيتش سيوقع كل القوانين التي صادق عليها البرلمان الأوكراني الجمعة 21 فبراير/شباط، واصفة كل الشكوك بهذا الشأن بالمزايدات. وأضافت أن كل شيء في البلاد يجب ان يجري وفق القانون.

من جانبه أعلن مسؤول في مطار خاركوف أن الطائرة الرئاسية لم تهبط في المطار.

بدورها أفادت "القناة الخامسة" التلفزيونية بأن المقر الرئاسي "ميجيغوري" الواقع قرب العاصمة كييف فتح اليوم أبوابه أمام الزوار. وأظهرت القناة كيف دخل عدد من مراسليها بحرية إلى المقر برفقة الحراس. ونقل الصحفيون عن الحراس أنهم لا يعرفون مكان يانوكوفيتش حاليا، مضيفين أن كل الراغبين يستطيعون الدخول، ولكن من دون المساس بموجودات المقر.

انتخاب المعارض الكسندر تورتشينوف رئيسا للبرلمان الأوكراني

انتخب نائب رئيس كتلة حزب "الوطن" المعارض الكسندر تورتشينوف رئيسا جديدا للبرلمان الأوكراني. صوت لصالحه 288 نائبا من أصل 333.

وشدد تورتشينوف في كلمة ألقاها بعد انتخابه على ضرورة حماية كافة الاراضي الأوكرانية وتشكيل حكومة ائتلافية.

وقبل ذلك وافق البرلمان على استقالة رئيسه السابق عن حزب الأقاليم فلاديمير ريباك التي تقدم بها. وأيد استقالة رئيس البرلمان 326 نائبا. كما قدم النائب الأول لرئيس البرلمان إيغور كاليتنيك استقالته أيضا.

بالاضافة الى ذلك عين البرلمان الأوكراني النائب عن حزب "الوطن" المعارض أرسين أواكوف قائما بمهام وزير الداخلية الأوكراني، وهو من قادة المعارضة الذين قادوا الاحتجاجات في الفترة الأخيرة في كييف .

وكان أواكوف المرشح الوحيد لهذا المنصب وصوت لصالحه 275 نائبا من أصل 324 حضروا الجلسة. وأشار تورتشينوف إلى أن تعيين أواكوف لهذا المنصب مؤقت وسيقوم بمهامه حتى تشكيل حكومة ائتلافية.

في الوقت نفسه أعلن البرلمان سحب الثقة من المدعي العام الأوكراني فيكتور بشونكا. وصوت لصالح القرار 247 نائبا. وأشار تورتشينوف إلى "أنه لا يحق لبشونكا بعد ذلك القيام بمهام المدعي العام لا سيما أنه لم يكن على رأس عمله منذ عدة أيام".

وأشارت تقارير إعلامية في وقت سابق إلى أن البرلمان الأوكراني سيناقش اليوم، مشروع قانون يحدد موعد الانتخابات الرئاسية المبكرة في 27 أبريل/نيسان القادم.

تعليق موفدنا إلى كييف

الكاتب والمحلل السياسي عبد المجيد عقيل: المعارضة رفعت سقف مطالبها بعد تنازلات يانوكوفيتش

قال الكاتب والمحلل السياسي عبد المجيد عقيل في حديث لقناة "RT"، إن المعارضة الأوكرانية لا تملك تمثيلا حقيقيا على الأرض. وأشار إلى أن التنازلات التي قدمها الرئيس يانوكوفيتش بهدف التوصل إلى حل والخروج من الأزمة استغلتها المعارضة ورفعت سقف مطالبها.

مستشار سابق في البرلمان الأوكراني: المعارضة قررت تشكيل حكومة تكنوقراط

قال المستشار السابق في البرلمان الأوكراني عبد الوهاب درويش في حديث لقناة "RT"، إن الاتفاقية التي جرت أمس مع الرئيس الأوكراني لم توقع، والمعارضة اضطرت إلى العمل على تشكيل حكومة تكنوقراط لأن الرئيس متغيب والوضع لا يتحمل الانتظار أكثر.

المصدر: RT + وكالات