القضاء الاسرائيلي يفرض تعتيما على قضية اختطاف مهندس فلسطيني من اوكرانيا

أخبار العالم العربي

زوجة ابوسيسي تحمل صورتهزوجة ابوسيسي تحمل صورته
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65311/

فرض القضاء الاسرائيلي تعتيما على قضية اختفاء ضرار ابو سيسي المهندس الفلسطيني في اوكرانيا. وتتهم زوجته الاوكرانية جهاز الاستخبارات الاسرائيلي "الموساد" باختطافه في 19 شباط/فبراير الماضي. وحمل سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس إسرائيل المسؤولية عن سلامته، مطالبا بالافراج عنه، وداعيا اوكرانيا الى تحمل مسؤولياتها تجاه هذه الجريمة التي ارتكبت على أراضيها.

فرض القضاء الاسرائيلي تعتيما على قضية اختفاء ضرار ابو سيسي المهندس الفلسطيني في اوكرانيا. وتتهم زوجته الاوكرانية جهاز الاستخبارات الاسرائيلي "الموساد" باختطافه في 19 شباط/فبراير الماضي.
وكررت محكمة اسرائيلية مطلع الاسبوع الجاري منع نشر اي معلومات حول الموضوع. كما رفضت المحكمة طلبا برفع التعتيم قدمته المنظمة الاسرائيلية للحقوق المدنية لكنها سمحت باطلاع الجمهور على المعلومات التي تنشر في الخارج.
من جهتها قالت الشرطة الاوكرانية يوم الخميس انها تحقق في اختفاء المهندس، الذي تقول اسرته انه اختطف من قطار في اوكرانيا ونقل الى اسرائيل حيث يقبع في سجن عسقلان.
وجاء في بيان لوزارة الداخلية الاوكرانية ان ضرار ابو سيسي البالغ من العمر 42 عاما اختفى الشهر الماضي "في ظروف غامضة" وان الشرطة تحاول تحديد مكانه الان.
من جانبهم رفض مسؤولون اسرائيليون التعليق مرجعين ذلك لامر قضائي يحظر ذلك، لكن مسؤولا في منظمة اسرائيلية لحقوق الانسان قال ان ابو سيسي محتجز في سجن في جنوب اسرائيل منذ 19 فبراير شباط.
وابو سيسي واحد من مديري محطة الطاقة الرئيسية في غزة التي تحكمها حركة حماس ولكن لا يعرف عنه أي ارتباط سياسي بالحركة.
وقالت اخته سوزان انها عرفت من اصدقاء ان 6 اشخاص احتجزوا ضرار واختطفوه من القطار الذي كان في طريقه من خاركوف الى كييف.
وأضافت الاخت التي تعيش في غزة ان شقيقها ذهب لاوكرانيا مع زوجته الاوكرانية وأولاده الستة للتقدم بطلب للحصول على الجنسية هناك.
وقالت ان زوجة اخيها الاوكرانية قدمت منذ ذلك الحين شكوى للسلطات الاوكرانية وأن ضرار كلف له محامي اسرائيلي، لكنه ممنوع من التحدث للصحفيين بموجب الحظر القضائي.
من جهته قال مصدر من حماس انه لدى الحركة معلومات تفيد بأن اسرائيل تحتجز ابو سيسي.
وقد طلبت الزوجة الاوكرانية للمهندس الفلسطيني من شرطة بلادها مساعدتها في "تحديد مكانه"، كما قال المتحدث باسم وزارة الداخلية الاوكرانية سيرغي بورلاكوف لوكالة فرانس برس.
وتعتقد فيرونيكا زوجة ابو سيسي ان المخابرات الاسرائيلية اختطفت زوجها، وفق ما جاء في الموقع الالكتروني للمركز الفلسطيني للاعلام، وطالبت بالافراج عنه، مضيفة انه مواطن فلسطيني حاصل على دكتوراه في الهندسة الكهربائية ويعمل في القطاع الخاص في محطة توليد الكهرباء في غزة ولا يوجد اي سبب لاعتقاله، مؤكدة عدم انتمائة الى اي طرف سياسي. الا انها اوضحت ان السبب الوحيد الذي قد يكون وراء هذا الاختطاف هو قيامه بتحويل توربينات محطة توليد الكهرباء لتصبح قادرة على العمل بالسولار المصري بدلا من الاسرائيلي.

حماس تعتبر اختطاف ابوسيسي انتهاكا للقانون الدولي
من جهتها طالبت حركة حماس السلطات الاوكرانية بالتحقيق بالموضوع ومعرفة ملابساته.
وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس ان هذا الاختطاف انتهاك للقانون الدولي ولسيادة اوكرانيا ودليل اضافي على استخفاف الاحتلال بالمجتمع الدولي.
وحمل ابو زهري إسرائيل المسؤولية عن سلامته، مطالبا بالافراج عنه، داعيا اوكرانيا الى تحمل مسؤولياتها تجاه هذه الجريمة التي ارتكبت على راضيها.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية