"وول ستريت جورنال": واشنطن قد تؤجل توقيع الاتفاقية الأمنية مع أفغانستان حتى رحيل كرزاي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/650771/

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"أن واشنطن تدرس تأجيل عقد الاتفاقية الأمنية مع الأفغانستان لما بعد رحيل الرئيس الأفغاني الحالي حامد كرزاي الذي يرفض التوقيع على الاتفقاية بشكلها الحالي.

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن واشنطن تشعر بخيبة أمل كبيرة من موقف الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الذي يرفض التوقيع على الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة، والتي من شأنها أن تتيح للقوات الأمريكية البقاء بعد عام 2014.

وأشارت الصحيفة الى أن القيادة الأمريكية تنظر في احتمال تأجيل صياغة الاتفاقية نهائيا لعدة أشهر، ليوقع عليها الرئيس الأفغاني الجديد الذي سينتخبه الأفغان في أبريل/نيسان القادم.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي كبير: "إذا كان (كرزاي) لا يريد أن يكون جزءا من الحل، فعلينا أن نجد طريقا لنعمل ذلك بدونه".

وكان الأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن قد قال إنه من غير المرجح أن يوقع كرزاي على الاتفاقية، متوقعا أن تبقى هذه المهمة لخلفه.

وذكرت الصحيفة أن الجدول المعدل لسحب القوات من أفغانسان ينص على بقاء 10 آلاف جندي أمريكي في بضعة قواعد عسكرية بأفغانستان.

وتنص الخطة على سحب الجنود الأمريكيين في غضون سنتين، كي تتمكن الإدارة الأمريكية من إتمام الانسحاب من أفغانستان بحلول مطلع عام 2017، أي نهاية الولاية الرئاسية الثانية للرئيس باراك أوباما.

المصدر: RT + "وول ستريت جورنال"