الاتحاد الاوروبي يعلن استعداده لعقد اتفاقية الشراكة مع اوكرانيا

أخبار العالم

الاتحاد الاوروبي يعلن استعداده لعقد اتفاقية الشراكة مع اوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/650695/

أعلن الاتحاد الاوروبي عن استعداده لتوقيع اتفاقية الشراكة مع اوكرانيا عندما ستصبح جاهزة لذلك، داعيا اطراف الازمة الى الامتناع عن العنف.

أعلن الاتحاد الاوروبي عن استعداده لتوقيع اتفاقية الشراكة مع اوكرانيا عندما ستصبح جاهزة لذلك، داعيا اطراف الازمة الى الامتناع عن العنف.

وقال وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في البيان الختامي عقب لقائهم في بروكسيل اليوم الاثنين 10 فبراير/شباط ان "الاتحاد الاوروبي يبقى جاهزا لتوقيع اتفاقية الشراكة مع اوكرانيا عندما تصبح جاهزة لذلك".

وأضاف ان "الاتحاد الاوروبي ملتزم بهدف الدعم الفعال لنهج اوكرانيا اجراء الاصلاحات. وبشرط تقيد الحكومة الجديدة في البلاد بنهج الاصلاحات السياسية والاقتصادية يبقى الاتحاد الاوروبي جاهزا لدعم جهوده في العلاقات المتبادلة مع المجتمع الدولي والمنظمات المالية الدولية لتقديم المساعدة لاوكرانيا في ايجاد السبيل الفعال للخروج من الوضع الاقتصادي الحالي الصعب على اساس الشروط المعروفة جيدا".

واشار البيان كذلك الى كافة المواقف الاوروبية السابقة بخصوص الاوضاع في اوكرانيا بما فيها مطالب حفظ حق الاجتماع والامتناع الكامل عن العنف واستمرار الحوار السياسي واجراء تحقيق حول الاضطرابات ومعاقبة المسؤولين عن المواجهات القاسية مع الشرطة.

ونقلت وكالة "ايتار-تاس" الروسية عن مصدر دبلوماسي توضيحه على هامش اللقاء انه "تم النظر في امكانية تحريك المساعدة لاوكرانيا من قبل المنظمات المالية الدولية بما فيها صندوق النقد الدولي بشرط تنفيذ كييف جميع مطالب هذه المنظمة"، واضاف انه "من السابق لاوانه التطرق الى مبالغ محددة"، مشيرا الى ان الحديث يدور عن مساعدات لمواجهة الازمة الاقتصادية سبق وعرضها الصندوق على اوكرانيا مقابل اتخاذها اجراءات صارمة في الميزانية الاقتصادية.

كما توعد الاتحاد الاوروبي باتخاذ ردة فعل سريعة بحق اوكرانيا في حال سوء الوضع فيها داعيا جميع الاطراف الى الامتناع عن العنف.

وقال البيان الوزاري ان "الاتحاد الاوروبي يراقب بقلق عميق الوضع والازمة السياسية المستمرة في اوكرانيا، ومستعد كالسابق لردة فعل سريعة على اي تدهور للوضع، اذ ان مجلس (الاتحاد) قلق ازاء حالة حقوق الانسان والعنف وحوادث اختفاء الناس والتعذيب والتخويف، ويعرب اسفه ازاء القتل والاصابات التي يتعرض لها الجانبان".

وطالب الاتحاد الاوروبي بهذا الصدد جميع الاطراف الى الامتناع عن العنف والافعال الراديكالية.

وأكد البيان ان "على السلطات اتخاذ كافة الاجراءات الضرورية لتوفير الاحترام وحماية الحقوق الاساسية للاوكرانيين".

كما ذكر بأن اي تظاهرة يجب ان "تجري بوسائل سلمية".

المصدر: RT + وكالات روسية