اجلاء 300 شخص من حمص القديمة وتمديد الهدنة لاخراج المزيد من المدنيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/650571/

أكد الهلال الاحمر السوري ان 300 شخص تم اجلاؤهم يوم 10 فبراير/شباط من الاحياء المحاصرة في مدينة حمص القديمة.

أكد الهلال الاحمر السوري ان 300 شخص تم اجلاؤهم يوم 10 فبراير/شباط من الاحياء المحاصرة في مدينة حمص القديمة.

وكان الهلال الاحمر السوري قد اعلن في وقت سابق من اليوم انه سيتم اجلاء مجموعة جديدة من المدنيين من الاحياء المحاصرة في مدينة حمص القديمة والخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، بعدما تم "تمديد مهلة الهدنة" التي بدأ العمل بها اعتبارا من يوم الجمعة الماضي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر مطلع رفض الكشف عن اسمه قوله:"سنستمر اليوم، بإجلاء المدنيين من احياء حمص المحاصرة منذ حزيران/يونيو 2012". وياتي ذلك استنادا الى الاتفاق بين السلطات السورية ومقاتلي المعارضة باشراف الامم المتحدة، والذي ادى خلال الايام الثلاثة الماضية الى اجلاء المئات من المدنيين.

واوضح المصدر انه :"سيتم اخراج المدنيين عبر الممرات، التي تم استخدامها سابقا، او من خلال معابر جديدة".

آموس: تم تمديد الهدنة لثلاثة أيام

من جهتها رحبت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري آموس بالاتفاق الذي تم التوصل اليه بين الحكومة السورية والمعارضة لتمديد الهدنة لمدة ثلاثة ايام اضافية.

واعربت آموس عن املها في ان تساعد هذه الهدنة على ايصال المساعدات واجلاء اعداد جديدة من المدنيين.

من جانبها ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان اجتماعا عقد صباح اليوم بين محافظ حمص طلال البرازي وممثل الامم المتحدة يعقوب الحلو، بحثا خلاله "امكانية اجلاء المزيد من الاطفال والنساء وكبار السن المحاصرين في أحياء حمص القديمة".

وتم التركيز خلال الاجتماع على "امكانية اجلاء أعداد اضافية من المدنيين من جميع أحياء المدينة القديمة، لا سيما حيي الحميدية وبستان الديوان"، حسبما افاد البرازي للوكالة الرسمية عقب الاجتماع. وطلب البرازي من فريق الامم المتحدة :"معالجة ملف المفقودين داخل المدينة القديمة في اطار عملية اجلاء المدنيين المحاصرين".

وبعد المجموعة الاولى المتكونة من 83 مدنيا الذين تم اجلاؤهم يوم الجمعة الماضي تنفيذا لاتفاق بين النظام ومقاتلي المعارضة بوساطة الامم المتحدة، خرج 611 مدنيا يوم الاحد من احياء حمص القديمة.

 

 

المصدر: RT+ا ف ب