الجربا يتهم وفد الحكومة السورية الى جنيف بالمراوغة وعدم المصداقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/649531/

اتهم رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا الوفد الحكومي السوري في "جنيف-2" بعدم المصداقية والمراوغة وذلك خلال لقائه وزير الخارجية المصري نبيل فهمي.

اتهم رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا الوفد الحكومي السوري المشارك في "جنيف-2" بعدم الصدقية والمراوغة وذلك خلال لقائه وزير الخارجية المصري نبيل فهمي.

وطالب الجربا السبت 8 فبراير/ شباط خلال لقائه مع فهمي بشخصية تمثل الحكومة السورية لها صلاحيات لتترأس الوفد الحكومي في "جنيف-2" كنائب رئيس الجمهورية فاروق الشرع، لكي تتقدم المفاوضات.

وأضاف أن الأولوية لدى الائتلاف هو إسقاط النظام السوري والعمل على إنهاء المأسآة الإنسانية التي يعاني منها ملايين النازحين واللاجئين السوريين.

من جانبه قال رئيس هيئة التنسيق الوطنية المعارضة في سورية حسن عبد العظيم، والذي التقى بدوره وزير الخارجية المصري، إن "جنيف-2" نقل الصراع من عسكري الى سياسي، موضحا أن هيئة التنسيق والائتلاف يناقشان حاليا مسألة توحيد المعارضة في القاهرة.

وأضاف عبد العظيم أن أي تسليح للمعارضة أو النظام سيؤدي الى تفاقم المشكلة، مشددا على ضرورة الارتكاز على النقطة الأساسية وهي ذهاب المعارضة الى جنيف  موحدة.

تعليق مراسلنا في القاهرة

معارض سوري: لا نتوقع نتائج إيجابية من "جنيف-2"

قلل محمد الفاتح مدير المكتب الإعلامي "للجيش السوري الحر" في حديث مع RT، من فرص التوصل إلى نتائج إيجابية خلال محادثات "جنيف-2"، محملا الحكومة السورية مسؤولية ذلك.

مدير مركز دمشق للدراسات الاستراتيجية: تمثيل المعارضة في جنيف كان ضعيفا

قال مدير مركز دمشق للدراسات الاستراتيجية بسام أبو عبد الله في حديث لقناة "RT"، إن دمشق لا تريد تسييس الملف الإنساني، مؤكدا أنها تنفذ برنامج الأمم المتحدة في هذا المجال.

وأضاف أن "جنيف -1" يشكل أساسا لكل مفوضات، مشيرا إلى أن الحكومة السورية تتعاطى مع ما نتج عنه بكامله لأنه لا يمكن تجزئة بنوده، على حد تعبيره.

وقال إن تمثيل المعارضة في "جنيف -2" ضعيف وهي تركز فقط على بند واحد وهو تشكيل حكومة انتقالية في حين "لابد من التركيز على مكافحة الارهاب".

المصدر: RT

الأزمة اليمنية