غازبروم تلمح إلى العودة لإتباع نظام الدفع المسبق مقابل الغاز مع أوكرانيا نتيجة لتأخرها في السداد

مال وأعمال

غازبروم تلمح إلى العودة لإتباع نظام الدفع المسبق مقابل الغاز مع أوكرانيا نتيجة لتأخرها في السداد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/647147/

قالت شركة "غازبروم" إنها لا تستبعد احتمال العودة لإتباع نظام الدفع السابق مقابل الغاز مع شركة "نفطوغاز" الأوكرانية، وذلك بسبب ارتفاع الديون المتراكمة عليها إلى 3.4 مليار دولار.

قال مصدر في شركة "غازبروم" الروسية، إن الشركة قد تضطر لإعادة العمل بنظام الدفع المسبق مع شركة "نفطوغاز" الأوكرانية، بسبب التأخير في دفع المستحقات مقابل كميات الغاز الروسي التي جرى توريدها إلى أوكرانيا خلال الشهر الأول من العام الحالي، وارتفاع حجم الديون المتراكمة عليها وبلوغها نحو 3.4 مليار دولار.

ووفقا لبيانات "غازبروم" الأولية فقد تم توريد نحو 2.4 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوكرانيا خلال شهر يناير/كانون الثاني، تبلغ قيمتها نحو 650 مليون دولار. وعلى الرغم من الخصم الذي حصلت عليه "نفطوغاز" مقابل الغاز الروسي فإنها لا تزال عاجزة عن الدفع، بعد أن بلغ حجم ديونها المترتبة عن أسعار الغاز خلال عام 2013 ما يقارب 2.7 مليار دولار.

وكانت روسيا قد وافقت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، على خفض سعر الغاز لأوكرانيا خلال الربع الأول من العام الحالي، وتم تحديد سعر ثابت عند مستوى 268.5 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز. كما اتفق الطرفان على أن تقوم أوكرانيا بسداد ديون الغاز المترتبة عليها عن عام 2013 في مدة أقصاها يوم 25 يناير/كانون الثاني، إلا أن كييف ليس فقط لم تسدد ديونها القديمة وإنما طلبت أيضا تأجيل مستحقات الشهر الماضي إلى وقت لاحق.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic