6 قتلى ونحو 100 جريح بانفجارات في مصر والرئاسة تلوح بإجراءات استثنائية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/643391/

قتل 6 أشخاص على الأقل وأصيب نحو 100 آخرين بتفجيرات في القاهرة والجيزة الجمعة 24 يناير/ كانون الثاني. فيما أكدت الرئاسة المصرية انها لن تتردد في اتخاذ ما يلزم من إجراءات استثنائية.

قتل 6 أشخاص على الأقل وأصيب نحو 100 آخرين بتفجيرات في القاهرة والجيزة الجمعة 24 يناير/ كانون الثاني.

وأكد مساعد وزير الداخلية المصري لشؤون الإعلام عبد الفتاح عثمان لقناة RT أن الانفجار الذى استهدف مديرية أمن القاهرة صباح الجمعة 24 يناير/كانون الثاني أسفر عن سقوط أربعة قتلى وأكثر من 70 جريحا.

وقال عثمان إن الانفجار عمل انتحاري بواسطة سيارة محملة بكمية كبيرة من المواد المتفجرة.

وأضاف أن أجهزة المعلومات تقوم بملاحقة العناصر الإرهابية.

وتابع قائلا إن "هذه التصرفات التي تتخذها جماعة "الإخوان" تؤكد أن هذه الجماعة جماعة إرهابية. هذا هو نهجها وأسلوبها في التعبير عن رأيها".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية المصرية هاني عبد اللطيف أن قيادات مديرية أمن القاهرة من بينهم مدير الأمن كانوا داخل المديرية وقت الهجوم.

من جانبه، ذكر موفدنا إلى القاهرة من موقع الانفجار أن قوات الجيش وصلت إلى مكان الحادث، وذلك إلى جانب عشرات سيارات الإسعاف.

وأضاف أن التفجير وقع عند الساعة 6:35 صباحا بتوقيت القاهرة جراء انفجار سيارة نقل صغيرة مفخخة، وألحق أضرارا بالمباني الأثرية المحيطة بالمديرية، بما فيها متحف الفن الإسلامي. بدوره أعلن محمد إبراهيم وزير الآثار المصري في تصريحات صحفية أن أغلب مقتنيات متحف الفن الإسلامي دمرت بالكامل، نتيجة التفجير.

وأحدث الانفجار حفرة في الأرض بعمق ستة أمتار وقطر ستة أمتار وتحطم الواجهة الأمامية للمديرية.

وأعلنت جماعة "أنصار بيت المقدس" عبر صفحتها على "تويتر" مسؤوليتها عن الهجوم.

قتيل و15 جريحا في انفجار بالقرب من محطة مترو البحوث ولا إصابات في آخر في الجيزة

وأسفر انفجار آخر وقع بالقرب من محطة مترو البحوث في القاهرة عن سقوط قتيل و15 جريحا، بعد أن ألقى ثلاثة مجهولين عبوة ناسفة باتجاه أربع سيارات أمن مركزي.

كما قتل شخص وأصيب 7 آخرون بانفجار عبوة ناسفة أمام دار سينما "رادوبيس" بشارع الهرم بالجيزة.

 

كما انفجرت قنبلة يدوية الصنع بمحيط قسم شرطة الطالبية في حي الهرم بالجيزة دون وقوع إصابات.

 

الرئاسة المصرية: لن نتردد في اتخاذ إجراءات استثنائية للذود عن الوطن وأرواح أبنائه

أدانت الرئاسة المصرية بشدة التفجيرات التي شهدتها القاهرة صباح اليوم، مشيرة في بيان لها إلى أن مثل هذه الحوادث الإرهابية التي تستهدف كسر إرادة المصريين، لن تؤدي إلا إلى توحّد إرادتهم.

وجاء في نص البيان أن "رئاسة الجمهورية، ومن منطلق ثقتها بتلاحم كافة أبناء الوطن خلف مؤسسات الدولة، تتعهد بالقصاص لشهداء ومصابي هذه الحوادث الإرهابية، وتؤكد أنه سيعاقب أشد العقاب كل من سوّلت له نفسه سواء بالتخطيط أو التمويل أو التحريض أو الاشتراك أو التنفيذ، مشددة على أن العبث بمقدرات هذا الوطن خط أحمر لن يتم تجاوزه أو حتى مجرد الاقتراب منه".

وذكرت الرئاسة أن السلطات المصرية لن تتردد في اتخاذ ما يلزم من إجراءات استثنائية للذود عن الوطن والحفاظ على أرواح أبنائه.

الببلاوي يدين بشدة تفجير القاهرة

وأدان رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي التفجير الذي استهدف مديرية أمن القاهرة، مؤكدا أن الإرهاب لن يحقق أهدافه.

واعتبر رئيس الحكومة المصرية أن هذا الحادث الإجرامي "محاوله خسيسه يائسه من قوى الإرهاب الآثمة لإفساد ما حققته مصر وشعبها من نجاح على خارطة الطريق بإقرار الدستور الجديد".

وأكد الببلاوي أن مصر ستواصل تنفيذ بنود خارطة الطريق بكل ثبات وثقة، مشددا على أن الحكومة والجهات الأمنية تقوم بجهود متواصلة لسرعة القبض على مرتكبي هذا الحادث، وتقديمهم إلى العداله لينالوا الجزاء العادل.

وأدلى رئيس الوزراء المصري بهذه التصريحات أثناء توجهه إلي مطار زيورخ الدولي عائدا إلى القاهره ظهر الجمعه، بعد انتهاء مشاركته في أعمال منتدي دافوس الاقتصادي العالمي.

عبد الحافظ: انفجار مديرية أمن القاهرة بيّن أن الشعب في حرب مفتوحة مع الإرهاب

اعتبر عضو المكتب السياسي لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي المصري حمدي عبد الحافظ في اتصال بقناة RT من القاهرة، أن حادث التفجير الذي استهدف مديرية أمن القاهرة "أوضح بما لا يدع مجالا للشك أن الشعب المصري في حرب مفتوحة مع الإرهاب".

أحمد سعد الدين: قيل في منصة رابعة إن تفجيرات ستحدث

اعتبر الصحفي في جريدة "الأهرام" أحمد سعد الدين في مداخلة هاتفية على قناة RT من القاهرة، أن المصريين يدفعون الآن ثمن ما قيل على منصة الاعتصام في ميدان رابعة العدوية إن هناك تفجيرات ستحدث.

فؤاد علام: على أجهزة المعلومات توجيه ضربات استباقية إلى التنظيمات الإرهابية

قال وكيل مباحث أمن الدولة الأسبق فؤاد علام في اتصال بقناة RT من القاهرة إن المطلوب من أجهزة المعلومات في هذه المرحلة هو توجيه ضربات استباقية إلى التنظيمات الإرهابية قبل شروعها في تنفيذ عملياتها.

عادل معوض: الهجمات تصب في مصلحة من يريد الإيقاع بين القوى الثورية الإسلامية والسلطة الحاكمة

قال المستشار القانوني لحزب البناء والتنمية عادل معوض في حديث مع RT، إن الهجمات التي استهدفت القاهرة تصب في مصلحة من يريد الإيقاع بين القوى الثورية الإسلامية والسلطة الحاكمة، ولتحويل الصراع في الشارع المصري الى صراع دموي.

مشاهد من موقع الإنفجار:

 

twitter@m_elghonami

 

twitter@mar3e

twitter@ONewsAgency

 

twitter@DLachine

المصدر: RT + وكالات