تشوركين: سيكون خطأ كبيرا أن تقرر المعارضة السورية عدم التوجه الى "جنيف-2"

أخبار العالم العربي

تشوركين: سيكون خطأ كبيرا أن تقرر المعارضة السورية عدم التوجه الى فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/641776/

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أنه سيكون خطأ كبيرا أن تقرر المعارضة السورية عدم التوجه الى سويسرا للمشاركة في مؤتمر "جنيف-2".

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين يوم الاثنين 20 يناير/كانون الثاني أنه سيكون خطأ كبيرا أن تقرر المعارضة السورية عدم التوجه الى سويسرا للمشاركة في مؤتمر "جنيف-2".

وقال تشوركين عشية اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط إن "ذلك سيكون خطأ كبيرا". وأشار الى أن قرار دعوة ايران الى اليوم الأول من المؤتمر تم تنسيقه بين كافة الأطراف، بما فيها روسيا والولايات المتحدة. وأضاف: "كنا نصرّ خلال فترة طويلة على توجيه الدعوة إليهم (الايرانيين)".

بالإضافة إلى ذلك رحب تشوركين في كلمة ألقاها خلال الاجتماع بقرار بان كي مون توجيه الدعوة للمشاركة في مؤتمر "جنيف-2" الى "الجميع من يستطيع التأثير بشكل مباشر على الوضع في سورية، بما في ذلك ايران".

وأضاف المندوب قوله إن "عدم ضمان مشاركة مثل هؤلاء اللاعبين الرئيسيين من شأنه أن يكون خطأ لا يغتفر. ومن يشكك في ضرورة ذلك، غير معنيّ بايجاد حل عادل للأزمة السورية".

ودعا تشوركين المعارضة السورية للتخلي عن الشروط المسبقة، وأعرب عن أسفه لعدم مشاركة بعض قوى معارضة الداخل السورية، مثل هيئة التنسيق الوطنية وعدد من المجموعات الكردية. واعتبر أن ذلك "يوجه ضربة قوية الى مستوى تمثيل قوى المعارضة في المؤتمر".

وأكد الدبلوماسي أن روسيا ستواصل جهودها الرامية الى تعزيز الحوار السوري - السوري الذي يراد منه وقف إراقة الدماء وقطع دابر المحاولات لتحويل سورية الى "بؤرة الإرهاب الدولي والإقليمي"، بالإضافة الى الحفاظ على سورية كدولة علمانية ذات سيادة يضمن فيها أمن كافة الطوائف والمجموعات الإثنية.

وقد جاء ذلك على خلفية إعلان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أنه لن يتوجه الى جنيف إذا لم يسحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حتى الساعة السابعة مساء اليوم بتوقيت غرينيتش دعوته الموجهة الى ايران لحضور المؤتمر.

المصدر: RT + "ايتار - تاس"

الأزمة اليمنية