مارغيلوف يرحب باستقالة رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى ميشيل جوتوديا

أخبار العالم

مارغيلوف يرحب باستقالة رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى ميشيل جوتودياميخائيل مارغيلوف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640214/

وصف ميخائيل مارغيلوف مبعوث الرئيس الروسي الخاص للتعاون مع دول أفريقيا استقالة رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى ميشيل جوتوديا بأنها "عملية هامة وإيجابية لتطبيع الوضع" في المنطقة.

وصف ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي، مبعوث الرئيس الروسي الخاص للتعاون مع دول أفريقيا استقالة رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى ميشيل جوتوديا بأنها "عملية هامة وإيجابية لتطبيع الوضع" في المنطقة.

وقال مارغيلوف في حديث لوكالة "إيتار-تاس" السبت 11 يناير/كانون الثاني، إن استقالة جوتوديا "نقطة هامة في عملية شرعنة مهمة حفظ السلام المشتركة للاتحاد الأفريقي وفرنسا في هذا الجزء من القارة".

وأضاف أن "قفز زعيم جماعة "سيليكا" الإسلامية ميشيل جوتوديا على السلطة في هذه الجمهورية في مارس/آذار من العام الماضي، أخل بالتوازن الطائفي القائم في منطقة الساحل نتيجة لانهيار الاستعمار الفرنسي والبريطاني".

وتابع قائلا: "في الواقع استولى المسلمون على السلطة في الأراضي التي لم تكن مخصصة لهم"، مما "أدى إلى رد فعل صارم جدا من جانب أغلبية سكان جمهورية أفريقيا الوسطى والمجتمع الدولي".

مارغيلوف: أفريقيا الوسطى مازالت لديها فرصة استعادة استقرار الدولة

اعتبر مارغيلوف أن أفريقيا تقف اليوم أمام خيارين: "إما الانزلاق إلى دوامة النزاعات والتحول إلى قارة الدول الفاشلة، أو ضرب مثل للبناء الوطني الإيجابي على غرار مالي أو التفاعل البناء بين الرئيسين عمر البشير وإدريس ديبي اللذين حققا المصالحة بين التشاد والسودان".

وأضاف أن "جمهورية أفريقيا الوسطى مازالت لديها فرصة الوقوف في صف الدول التي أسفرت أعمال القيادة والجيش والمواطنين فيها عن استعادة استقرار الدولة".

السفارة الروسية في أفريقيا الوسطى تواصل عملها بصورة اعتيادية

أكد مارغيلوف أن "السفارة الروسية في جمهورية أفريقيا الوسطى تعمل بصورة اعتيادية ولا يجري إجلاء طاقمها"، مشيرا إلى أن 42 مواطنا روسياً مقيما في البلاد مسجلون في السفارة.  

وأضاف أن المواطنين الروس لم يتضرروا خلال أعمال العنف التي شهدتها جمهورية أفريقيا الوسطى.

ويذكر أن رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى ميشيل جوتوديا ورئيس حكومته نيكولا تيانغاي قدما استقالتيهما الجمعة 10 يناير/كانون الثاني.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"