واشنطن تسرّع تسليم بغداد صواريخ وطائرات بلا طيار لمواجهة القاعدة

أخبار العالم العربي

واشنطن تسرّع تسليم بغداد صواريخ وطائرات بلا طيار لمواجهة القاعدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639747/

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة قررت تسريع تسليم صواريخ وطائرات بلا طيار للعراق لمساعدته في محاربة الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة.

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة قررت تسريع تسليم صواريخ وطائرات بلا طيار للعراق لمساعدته في محاربة الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني الإثنين 6 يناير/ كانون الثاني إن الولايات المتحدة تتطلع لتزويد العراق بشحنات إضافية من صواريخ "هيل فاير" بحلول الربيع القادم على أقرب تقدير.

وأضاف أن بلاده ستزود العراق أيضا بعشر طائرات استطلاع بلا طيار من طراز "سكان ايغل" في الاسابيع القادمة و48 طائرة من طراز "رافين" في وقت لاحق من هذا العام لمساعدته في ملاحقة الجماعات الإرهابية.

وأشار كارني إلى أن الولايات المتحدة سلمت العراق 3 طائرات هليكوبتر من طراز "بل 1إيه-407" في ديسمبر/ كانون الأول ليصل مجموع طائرات الهليكوبتر التي تم بيعها وتسليمها لبغداد إلى 30.

وأكد"إننا نعمل بشكل وثيق مع العراقيين لوضع إستراتيجية شاملة لعزل الجماعات التي تنتمي للقاعدة وقد شهدنا بعض النجاحات المبكرة في الرمادي."

وصواريخ "هيل فاير" التي صنعت في البداية كصواريخ مضادة للدروع يمكن إطلاقها ايضا من المروحيات أو الطائرات. أما الطائرات بلا طيار "سكان ايغل" التي يعتبر سعرها غير مرتفع فان طول جناحيها لا يتجاوز الثلاثة أمتار وهي قادرة على الطيران مدة 24 ساعة.

البنتاغون: نقدم معلومات للعراقيين عبر 100 عسكري أمريكي لا يزالون في مقر السفارة الأمريكية في بغداد

من جانبه أكد متحدث باسم البنتاغون الاثنين أن الولايات المتحدة قررت تسريع تسليم صواريخ وطائرات المراقبة للعراق لمساعدته على مواجهة المقاتلين المرتبطين بتنظيم القاعدة.

وقال الكولونيل ستيفن وارن "سنسرع تسليم 100 صاروخ إضافي من نوع (هيل فاير) كي تكون جاهزة للتسليم الربيع المقبل".

وأضاف وارن أن الولايات المتحدة تقدم معلومات للعراقيين عبر نحو مائة عسكري أمريكي لا يزالون في مقر السفارة الأمريكية في بغداد، موضحا في الوقت نفسه أنه لا يوجد تنسيق على المستوى التكتيكي أي على مستوى المعارك على الأرض.

وتدور منذ أيام عدة معارك ضارية في محافظة الأنبار العراقية بين القوات العراقية وقوات تابعة للقاعدة تمكنت من السيطرة على بعض المناطق.

أحمد الأبيض: القوى العالمية اتفقت على محاربة القاعدة في العراق والشام

قال المحلل السياسي أحمد الأبيض في حديث لقناة "RT"، إن قرار الحرب على "القاعدة" ليس قرار المالكي وإنما هو قرار الولايات المتحدة بالإضافة إلى روسيا والصين، مشيرا إلى أن القوى العالمية اتفقت على أن تكون هذه المعركة هي الأخيرة بالنسبة لـ"القاعدة".

وأضاف الأبيض أن هناك ثلاث مجموعات تقاتل على أرض الأنبار، تتمثل بأبناء العشائر والقوات الأمنية العراقية وما يعرف بـ"داعش"، مشيراً إلى وجود غموض بشأن حقيقة الأوضاع هناك.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية