الأمم المتحدة: 180 ألف نازح بسبب العنف في جنوب السودان

أخبار العالم

الأمم المتحدة: 180 ألف نازح بسبب العنف في جنوب السودان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639218/

أعلنت الأمم المتحدة أن النازحين بفعل الأزمة في جنوب السودان وصل إلى ما يقرب من 180 ألف شخص، بينهم 75 ألف شخص لجأوا إلى مخيمات بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في البلاد.

أعلنت الأمم المتحدة أن أعداد النازحين بفعل الأزمة التي اندلعت في جنوب السودان منذ 15 ديسمبر/كانون الأول وصل إلى ما يقرب من 180 ألف شخص، بينهم 75 ألف شخص لجأوا إلى مخيمات بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في البلاد، بما في ذلك جوبا وبور وبانتيو وملكال وباريانج.

وذكر بيان للمتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة صدر يوم 30 ديسمبر/كانون الأول أن بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام "أونميس" تواصل إجراء اتصالاتها المكثفة مع كبار المسؤولين الحكوميين والشخصيات المعارضة، ونوه بيان المتحدث الرسمي إلى أن "أونميس" تعرب عن قلقها العميق إزاء تقدم أعداد كبيرة من الشباب المسلح نحو بور عاصمة ولاية جونقلي.

وأجرت الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة في جمهورية جنوب السودان هيلدا جونسون، عدة اتصالات مكثفة مع عدد من القادة السياسيين ودعتهم لاستخدام نفوذهم لإقناع جماعات الشباب المسلح بوقف تقدمهم نحو بور. وأفادت بعثة "أونميس" أن أجزاء كبيرة من مدينة بور لا تزال تحت سيطرة القوات الحكومية، كما أن مطار ملكال كان مفتوحا يوم السبت، وتمكن نائب الممثلة الخاصة للأمين العام توبب لانزر أمس الأحد من السفر عبر المطار إلى ملكال لتقييم الوضع.

وفيما يتعلق بالأوضاع فى ولاية الوحدة، أفادت تقارير "أونميس" أن الوضع حول العاصمة بانتيو، لا يزال هادئا، وإن كان يشوبه التوتر، فى حين تحدثت تقارير عن اندلاع قتال عنيف فى بلدة مايوم.

المصدر: RT + وكالات