أفضل 10 أجهزة تقنية لعام 2013

العلوم والتكنولوجيا

أفضل 10 أجهزة تقنية لعام 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638893/

ظهر خلال العام المنصرم 2013 كثير من الأجهزة التقنية التي أضافت مفاهيم جديدة في عالم التكنولوجيا. نستعرض الأجهزة الـ10 الأكثر تميزاً بلمحة سريعة عن كل منها.

ظهر خلال العام المنصرم 2013 كثير من الأجهزة التقنية التي أضافت مفاهيم جديدة في عالم التكنولوجيا. نستعرض الأجهزة الـ10 الأكثر تميزاً بلمحة سريعة عن كل منها.

10 – الهاتف المحمول من نوكيا "لوميا 1020"

على الرغم من احتلال هواتف "آيفون" وتلك العاملة بنظام "أندرويد" سوق الهواتف المحمولة، إلا أن "نوكيا" حجزت لنفسها مكاناً خاصاً في زحمة التنافس من خلال "لوميا 1020". وما يميز هذا الهاتف عن جميع الأجهزة النقالة الأخرى، كاميرته التي سبقت دقتها كل ما أنتج قبلها بدرجات. حيث تصل دقة الحسّاس المستخدم في الكاميرا إلى 41 ميغابكسل، لتعطي بذلك أكثر الصور وضوحاً. كما يمكن التقريب بدرجات كبيرة دون التأثير على دقة التفاصيل في الصورة.

9- قارئ الحركة "Leap Motion Controller"

 

هذا الجهاز الصغير الذي يصل سعره إلى 80 دولاراً فقط، غيّر مفاهيم التعامل مع أجهزة الحاسب وفتح المجال أمام إمكانيات أشبه بأفلام الخيال العلمي عن طريق التحكم بالحاسب بمجرد التلويح باليدين أمام الشاشة. بعد وصله بمدخل "يو إس بي" على حاسب بنظام "ويندوز" أو أجهزة "ماك"، يتيح إمكانية تجربة التحكم بألعاب الفيديو بحركة اليدين والأصابع، أو تقليب صفحات الإنترنت بتلويحة طفيفة في الهواء، وغير ذلك من التطبيقات المختلفة، ويتم حالياً دمج هذه التقنية في الحواسب المحمولة أيضاً.

8- كاشف الحرائق المنزلي "Nest Protect"

يعتبر "نيست بروتيكت" ألطف كاشف حرائق منزلي تم إنتاجه، فهو يستعيض عن صوت جرس الإنذار المرعب بصوت أنثوي ناعم كافٍ للتنبيه، وفي حال كان الإنذار خاطئاً بسبب دخان قطعة خبز محمصة بشكل زائد عن اللازم مثلاً، يمكن إيقاف التنبيه بمجرد التلويح باليد.

7- الحاسب اللوحي من شركة أمازون "Kindle Fire HDX"

الحاسب اللوحي "Kindle" صنع خصيصا ليكون أداة تسهّل تنظيم المحتوى الضخم لموقع "أمازون"، وجعل عملية التسوق الإلكتروني سهلة وممتعة من خلال تصنيف المواد الموجودة على الموقع بتصميم جميل ومفهوم. كما تم تزويده بخدمة مميزة تتمثل بإمكانية الحصول على دعم تقني مباشر من أحد موظفي "أمازون"، بحيث يظهر على الشاشة ويمكنه التحكم بالحاسب عن بعد لإصلاح المشكلة.

6- منصة ألعاب الفيديو من مايكروسوفت "Xbox One"

عدا عن كونه منصة ألعاب فيديو رائعة، فإن في "إكس بوكس ون" من الميزات التقنية ما يجعله أقرب لحاسوب متكامل، أو أكثر من ذلك بقليل. أبسط ميزاته تبدأ بإمكانية إجراء مكالمات الفيديو عبر برنامج "سكايب"، كما يمكن وصله مع أجهزة التلفاز ومستقبلات القنوات الفضائية. وبالإضافة إلى واجهة المستخدم التي تشبه نظام التشغيل "ويندوز 8"، فهو يفهم الأوامر الصوتية، ويميّز الوجوه، ويمكنه قياس معدل دقات القلب أيضاً.

5- الهاتف الذكي "آيفون 5إس"

آخر الهواتف الذكية من شركة "آبل" وأذكاها على الإطلاق، مع إضافة قارئ البصمة وضوء فلاش فريد من نوعه، يسمح بالتحكم بكيفية الإضاءة الصادرة.

4- الساعة الذكية "Pebble"

الساعة الذكية "بيبل" عدا عن كونها رخيصة الثمن نسبياً (150 دولارا)، فهي عبارة عن قمر صناعي يرصد الهاتف المحمول عن طريق شبكة البلوتوث. وتعرض عليها جميع التنبيهات بتقنية الحبر الإلكتروني. ويمكن للمطورين أن يضيفوا إليها كل ما يحلو لهم من تطبيقات، سواء كانت ألعاب الفيديو أو تطبيقات لمتابعة برنامج الصحة البدنية. وبالطبع فهي تعرض الوقت أيضاً.

3- أداة الواقع الإفتراضي "Oculus Rift"

"أوكيلاس ريفت" هي نظارة تنقل مرتديها إلى داخل عالم ألعاب الفيديو، وتسمح له بتحريك جسمه كما لو كان يعيش في الوسط ثلاثي الأبعاد للعبة، المعروض أمامه من خلال النظارة. "أوكيلاس" لاتزال في طور الإنتاج، ويتوقع أن تصدر خلال عام 2014 لتحدث ثورة في عالم ألعاب الفيديو.

2- الحاسب اللوحي "iPad Air"

آخر إصدار "آيباد" من شركة "آبل" بلغ الحد الأقصى من صغر الوزن والسماكة وأناقة التصميم. ويعتبر من أبرز منتجات الشركة على الإطلاق، سواء بإصداره الكبير أو المصغّر "آيباد ميني".

1- جميع الأجهزة التقنية موصولة مع التلفاز بـ"Google Chromecast"

رغم إنتاج العديد من الشركات لأجهزة مشابهة، إلا أن "غوغل" كانت الوحيدة التي نجحت في مهمة عرض جميع محتويات الحواسب والهواتف النقالة على شاشة التلفاز بسهولة. كل ما يلزم هو وصل "كروم كاست" إلى مدخل "اتش دي ام آي" في التلفاز. كما أن سعره بسيط جداً (35 دولار).

المصدر: RT

 

أفلام وثائقية