أهم حوادث السكك الحديدية عام 2013

متفرقات

أهم حوادث السكك الحديدية عام 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638878/

قررنا أن نعيد إلى أذهانكم أهم وأكبر الحوادث التي شهدتها السكك الحديدية العالمية عام 2013.

شهدت سريلانكا في 26 ديسمبر/كانون الأول عام 2004 أكبر كوارث السكك الحديد في التاريخ حيث أسفر تحطم قطار "سامودرا ديفي" عن مقتل نحو ألفي شخص بعد أن غطت موجة ضخمة ناجمة عن الإعصار  قطارا مليئا بالركاب. لكننا الآن قررنا أن نعيد إلى أذهانكم أهم الحوادث التي شهدتها السكك الحديدية عام 2013.

مصر، القاهرة

AFP KHALED DESOUKI

 

وقعت في يناير/كانون الأول الماضي  حادثة في السكك الحديدية المصرية حيث تحطم قطار ينقل 1.3 ألف مجند في الجيش المصري من جنوب البلاد إلى معسكر بالقاهرة. وأسفر انقلاب إحدى عربات القطار عن مقتل 17 شخصا وإصابة مئات آخرين بجروح.

بلجيكا ، جنت

AFP LAURIE DIEFFEMBACQ

 

وقع الحادث في صباح يوم 4 مايو/أيار الماضي عندما كان القطار قادمًا من هولندا ومتوجهًا إلى ميناء جنت البحري. وخرجت ست عربات من أصل ثلاث عشرة عربة عن مسارها أثناء تغيير الطريق، ونشب حريق ضخم ناجم عن خروج العديد من العربات عن مسارها بالقرب من ميناء جنت، وكانت تحتوي على مواد كيميائية سامة. وأسفر الحادث عن مقتل شخص وتسمم 49 شخصا بالغازات الناجمة عن احتراق المواد السامة.

كندا ، لاك ميغانتيك

AFP Transportation Safety Board of Canada

 

انفجرت في 6 يوليو/تموز الماضي بضعة صهاريج على سكة الحديد الكندية ، ما تسبب في نشوب حريق هائل اجتاح بلدة لاك ميغانتيك الواقعة في مقاطعة كيبك الكندية. وكانت الصهاريج محملة على قطار خرج عن سكته في هذه البلدة التي تبعد 250 كلم شرق مونتريال، وأسفر الحادث عن مقتل عشرين شخصا، واضطرت السلطات إلى إجلاء نحو ألف ساكن من المناطق القريبة من موقع نشوب الحريق.

فرنسا ، ليموج

AFP LIONEL BONAVENTURE

 

لقي ستة أشخاص مصرعهم وأصيب نحو 200 آخرين بجروح بعدما خرج قطار عن القضبان في إحدى ضواحي باريس يوم 12 يوليو/تموز الماضي. خرج القطار المتوجه إلى مدينة ليموج بوسط فرنسا عن مساره جنوبي باريس، وكان يسير بالسرعة المسموح بها، أي 137 كلم في الساعة، وتبين فيما بعد أن سبب الحادث هو خلل في السكة ولا ذنب للسائق، وقد استبعد الخبراء السائق فورا لأنه اتخذ كل ما بوسعه لتفادي الحادث، علما بأن إمكانية اصطدام القطار بقطار كهربائي آخر يسير أمامه كانت قائمة، وأرسل السائق إشارة إنذار بذلك.

 إسبانيا ،غاليسيا

AFP

 

خرج قطار عن القضبان قبل وصوله إلى مدينة سانتياغو دي كومبوستيلا القديمة التي تقع في إقليم غاليسيا  بشمال غرب اسبانيا  يوم 24 يوليو/تموز، ما أدى إلى مقتل 80 شخصا وإصابة ما يصل إلى 170 شخصا آخرين في واحدة من أسوأ كوارث القطارات في أوروبا.

وأفادت أجهزة التحقيق فيما بعد بأن السائق تحدث إلى زميله في العمل عبر الهاتف النقال وتصفح خريطة لثوان قبل الحادث في الوقت الذي كان القطار يسير فيه بسرعة 192 كلم في الساعة. وأعلن الحداد على ضحايا الحادثة في الإقليم لمدة أسبوع.

الأرجنتين : بوينس آيرس

 

أصيب 80 شخصا بجروح يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول إثر اصطدام قطار بحاجز الصدّ في محطة قطار "اونسي" في بوينوس آيرس،

وتبين فيما بعد أن سبب الحادث هو عطل في فرملة القطار منع السائق من إمكانية إيقاف القطار قبالة الرصيف.

ووقع الحادث في نفس محطة القطار وعلى نفس خط سكة الحديد رقم 2 الذي شهد في شباط/فبراير 2012 حادثا مماثلا أسفر عن مقتل 51 شخصا وإصابة 250 آخرين بجروح.

الولايات المتحدة ، نيويورك

AFP Christopher Gregory

 

لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب 67 آخرون بجروح خطيرة، عندما انحرف قطار ركاب عن سكته، فانقلبت 7 من عرباته من أصل 8 عربات يوم 1 ديسمبر/كانون الأول في البرونكس بمدينة نيويورك، وكادت تسقط إحدى العربات في النهر.

وأدى الحادث إلى تعليق خدمة القطارات على هذا الخط، وكان القطار قادما من مدينة بافكيبسي بولاية نيويورك، ومتوجها إلى محطة غراند سنترال. وتبيّن فيما بعد أن القطار سار بسرعة تفوق السرعة المسموح بها 3 أضعاف، واعترف السائق أنه فقد في لحظة ما السيطرة على الوضع، ولم يتمكن من اتخاذ أية خطوة.

كينيا ، نيروبي

AFP SIMON MAINA

 

خرج قطار يوم 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي عن مساره في أحد الأحياء الفقيرة والمأهولة بالسكان في العاصمة الكينية نيروبي، ما أدى إلى اصطدامه بمنازل صغيرة هشة مصنوعة من الصفائح المعدنية ووقوع عشرات الأشخاص تحت أنقاضها.

المصدر: " RT "