خودوركوفسكي: لا استطيع تمويل المعارضة الروسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638296/

أعلن رجل الأعمال الروسي ميخائيل خودوركوفسكي الذي اطلق سراحه مؤخرا من السجن في روسيا ، اعلن في مؤتمر صحفي مغلق ببرلين 22 ديسمبر/كانون الأول أنه لايستطيع تمويل المعارضة الروسية.

أعلن رجل الأعمال الروسي ميخائيل خودوركوفسكي الذي اطلق سراحه مؤخرا من السجن في روسيا ، اعلن في مؤتمر صحفي مغلق ببرلين 22 ديسمبر/كانون الأول أنه لايستطيع تمويل المعارضة الروسية.

وقال خودوركوفسكي خلال المؤتمر "من المؤسف اذا كان الناس واقصد ممثلي المعارضة يعتبرونني بالخطأ ممولاً لهم.. كما كان الحال مع "يوكوس".. لا أملك هذه القدرة المالية.. حقاً لا أملك". 

واعتبر خودوركوفسكي أن أحد ابرز أسباب اطلاق سراحه هو اولمبياد سوتشي 2014 للالعاب الشتوية اضافة الى ترأس روسيا لمجموعة دول الثمانية قريبا، قائلا "اولمبياد أحد العوامل.. و"الثمانية" ايضاً".

كما أكد خودوركوفسكي أنه "سعيد بقرار العفو" الذي اصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحقه، مضيفا أنه لم يقرر بعد أين سيقيم مع عائلته.

وأكد وأكد خودوركوفسكي أنه سيعود إلى روسيا في حال اقتنع بوجود إمكانية لسفره إلى الخارج من جديد، وقال: "ليس لدي أي ضمان بأن أستطيع مغادرو روسيا بعد ذلك. على المحكمة العليا (الروسية) أن تؤكد موافقتها مع قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بسحب الدعوى في قضية "يوكوس" الأولى ضدي وضد صديقي بلاتون ليبيديف".

وأكد أنه لم يعترف بذنبه في طلب العفو الذي وجهه إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال: "في 12 ديسمبر وصل المحامون الذين يدافعون عني إلى السجن وأبلغوني أن السيد غينشر (وزير الخارجية الألماني الأسبق) قال إن بوتين لم يشترط إطلاق سراحي باعترافي بذنبي. وقالوا إن عليَ فقط أن أكتب طلبا عفو دون الاعتراف بذنبي".

وأوضح أنه لو اعترف بذنبه، لكان قد أُعتُبر ذلك سببا لرفع دعاوِ جديدة ضد شركائه السابقين في "يوكوس"، الأمر الذي منعه من فعل ذلك. 

خودوركوفسكي: لا أنوي العودة إلى النشاط السياسي

وفي حديث صحفي سابق أدلى به عقب الإفراج عنه لمجلة "The New Times" صرح خودوركوفسكي، الرئيس السابق لشركة "يوكوس" النفطية الروسية، أنه لا ينوي العودة إلى النشاط السياسي ولن يحاول إسترجاع اصول شركة "يوكوس". واعترف خودوركوفسكي بأنه يريد أن يتركز على الدفاع عن حقوق السجناء السياسيين في روسيا.

مستشار سابق في الرئاسة الروسية: هناك تناقض في تصريحات خودوركوفسكي

وفي حديث لقناتنا شكك المستشار السابق في الرئاسة الروسية ألكسندر نيكراسوف في تصريحات خودوركوفسكي، مشيرا إلى وجود تناقض في الخطاب بشأن طموحاته السياسية.

يذكر أن خودوركوفسكي وصل إلى برلين يوم 20 ديسمبر/كانون الأول على متن طائرة خاصة فور الإفراج عنه وفق المرسوم الخاص للرئيس الروسي. وفي يوم 21 ديسمبر/كانون الأول التقى في العاصمة الألمانية بوالديه اللذين وصلا من موسكو وابنه المقيم في الولايات المتحدة، كما التقى لأول مرة حفيدته البالغة من العمر 4 سنوات.

المصدر: إيتار-تاس، RT

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة