بوتين: ساهمنا في حل القضايا الدولية والتقدم في ملف إيران يرتبط كذلك بموقف أمريكا البراغماتي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637981/

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ساهمت "بشكل كبير في حل المشاكل الدولية الحادة"، ومن بينها سورية والملف الايراني، مشيرا الى أن روسيا لم تعمل لوحدها.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن توقيع الاتفاق النووي بين إيران والسداسية تم إلى حد كبير بفضل الموقف البراغماتي للولايات المتحدة.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي موسع يوم الخميس 19 ديسمبر/كانون الأول "أعتقد بأن التقدم الذي تحقق على المسار الإيراني يرتبط، ليس فقط بموقفنا، وإنما إلى حد كبير بالموقف البراغماتي للإدارة الأمريكية"، مضيفا أن تحقيق هذا التقدم كان غير ممكن دون ذلك.

بوتين: يجب أن يتماشى حل القضية الإيرانية مع ضمان أمن كافة دول المنطقة، بما في ذلك إسرائيل

ولا يرى الرئيس الروسي أن واشنطن تتخلى عن هذا الموقف، مذكرا بأن الإدارة الأمريكية تتعرض لضغوط مختلف القوى في النخبة الأمريكية، بما في ذلك من قبل أعضاء في الكونغرس يؤيدون موقف إسرائيل.

وقال بوتين إنه يجب معالجة كافة العقبات على طريق تطبيع العلاقات بين إيران وإسرائيل، مشيرا إلى أن إسرائيل والمجتمع الدولي مهتمان بذلك.

وأعاد بوتين إلى الأذهان أنه أكد في حديثه عن التقدم في تسوية القضية الإيرانية في رسالته إلى الجمعية الفدرالية الروسية على ضرورة ضمان أمن كافة دول المنطقة، بما في ذلك إسرائيل.

وشدد الرئيس الروسي: "هذا عنصر مهم، وسيكون المضي قدما دون هذا العنصر أمرا صعبا أو مستحيلا تقريبا".

بوتين: فرض عقوبات جديدة على شركات إيرانية يأتي بنتائج عكسية

وقال بوتين إن فرض واشنطن عقوبات جديدة على شركات إيرانية يأتي بنتائج عكسية.

وأعرب الرئيس الروسي عن أمله في أن اتخاذ هذا القرار الامريكي لن يعرقل العمل على تسوية القضية الإيرانية.

بوتين: روسيا تعتبر إيران أحد شركائها الأساسيين وتنوي تطوير العلاقات معها في شتى المجلات

وأعلن الرئيس بوتين أن إيران هي أحد الشركاء الأساسيين لروسيا، وأن موسكو تنوي تطوير العلاقات مع طهران في شتى المجلات، مؤكدا "هذا هو خيارنا المبدئي".

وامتنع بوتين عن تحديد موعد زيارته الرسمية المحتملة إلى إيران، مضيفا في الوقت ذاته أنه سيبحث هذه المسألة مع وزارة الخارجية الروسية. وذكر بأنه قد زار إيران للمشاركة في قمة دول حوض بحر قزوين.

كما أشار الرئيس الروسي إلى أنه يعتبر العمل على عقد اتفاقية شاملة مع إيران أمرا ايجابيا ، لكن ذلك يتطلب التفكير في مضمون مثل هذه الاتفاقية.

بوتين: ساهمنا بشكل كبير في حل المشاكل الدولية العالقة

وأكد بوتين أن روسيا ساهمت "بشكل كبير في حل المشاكل الدولية الحادة"، ومن بينها سورية والملف الايراني، مشيرا الى أن روسيا لم تكن لوحدها ومن "دون العمل المشترك مع الاصدقاء الامريكيين والاوروبيين والصينيين لكان من المستحيل التوصل الى نتائج".

وقال بوتين "يمكن أن نفتخر بما نفعل وكيف نتصرف على الساحة الدولية.. يمكن ان نفتخر بالموقف المبدئي المبني على أسس الأعراف الدولية.. لكني أكرر مرة اخرى: بدون العمل المشترك مع شركائنا لما توصلنا الى هذه النتائج"، مشددا على ضرورة استمرار العمل بوتيرة كبيرة.

ولفت الرئيس الروسي الى "الدور الرئيسي للأمم المتحدة" في المسائل الدولية، قائلا "بهذا الشكل سنبني عملنا عام 2014".

المصدر:  RT+ايتار ـ تاس