بوتين: السبب الرئيسي وراء مساعدتنا لأوكرانيا هو التزامنا بدعم بلد شقيق يمر بظروف صعبة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637941/

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن السبب الرئيسي وراء قرار موسكو تخفيض أسعار الغاز لأوكرانيا يكمن في سعيها لدعم بلد شقيق وشعب شقيق يمر بظروف صعبة.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن السبب الرئيسي وراء قرار موسكو تخفيض أسعار الغاز لأوكرانيا يكمن في سعيها لدعم بلد شقيق وشعب شقيق يمر بظروف صعبة.

كما شرح بوتين الخميس 19 ديسمبر/كانون الأول خلال المؤتمر الصحفي السنوي دوافع قرار استثمار 15 مليار دولار في السندات المالية الأوكرانية، مشددا على أن هناك آليات متينة لحماية تلك الأموال، علما بأن السندات ستطرح في بورصة بإيرلندا تحت القانون البريطاني. وقال إن توجيه هذه الأموال لدعم الاقتصاد الأوكراني، لا يمكن وصفه على أنه إنفاق أو إسراف.

وشدد الرئيس على أن تخفيض أسعار الغاز تصب في مصلحة الشعب الأوكراني قبل كل شيء وليس في مصلحة قيادة البلاد. وأكد أن قرار تخفيض أسعار الغاز مؤقت، ولكن يمكن تمديده.

بوتين: لا توجد علاقة بين المساعدات الروسية لأوكرانيا ومفاوضات كييف مع الاتحاد الأوروبي

وذكر بوتين أن المساعدات التي قررت موسكو تقديمها لكييف غير مرتبطة بالاحتجاجات التي تواصلها المعارضة الأوكرانية أو بالمفاوضات الأوكرانية-الأوروبية بشأن توقيع اتفاقية الشراكة.

وشدد الرئيس على أن بلاده لا تعارض الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي لكنها تنطلق من ضرورة حماية سوقها.

وقال: "عموما نحن لا نعارض الشراكة، لكننا نقول إننا سنضطر للدفاع عن اقتصادنا. ولا يمكن أن نترك الأبواب مفتوحة، كما هي الآن في إطار تجارتنا الحرة مع أوكرانيا، في حال فتحت كييف أبوابها باتجاه الاتحاد الأوروبي".

بوتين: الأخذ بالمطالب الأوروبية قد يؤدي الى تحويل أوكرانيا لـ"ملحق زراعي" للاتحاد

وأوضح بوتين، أنه على الرغم من أن صادرات أوكرانيا تتقسم بشكل شبه متساوي بين روسيا ودول الاتحاد الأوروبي، إلا أنها ليست متكافئة، إذ يورد الجانب الأوكراني المكائن ومنتجات قطاعها الصناعي الى روسيا، والخامات والمنتجات الزراعية الى أوروبا.

وحذر من أن قبول كييف للمعايير التقنية المعتمدة في الاتحاد الأوروبي سيؤدي الى وقف توريدات منتجات صناعتها الى روسيا، وسيهدد في نهاية المطاف بتحويل البلاد الى "ملحق زراعي" للاتحاد الأوروبي.


المصدر: RT

توتير RTarabic