عندما يكون النفط نقمة.. قائمة بأبشع 7 كوارث

متفرقات

عندما يكون النفط نقمة.. قائمة بأبشع 7 كوارث
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637839/

تعرضت العديد من منصات حفر آبار النفط في العالم الى حوادث منها بسيطة لم تخلف ضحايا بشرية ومنها حوادث مريعة اودت بحياة الكثيرين من العاملين عليها.

تعرضت العديد من منصات حفر آبار النفط في العالم الى حوادث منها بسيطة لم تخلف ضحايا بشرية ومنها حوادث مريعة اودت بحياة الكثيرين من العاملين عليها.

1 – منصة "كولسكايا" – غرقت هذه المنصة التي كان يعمل عليها 67 شخصا، بعد تعرضها لعاصفة شديدة في اثناء نقلها في بحر آخوت، نتيجة اصابتها باضرار مختلفة، مما ادى الى جنوحها وميلانها. وبعد ان شعر قبطانها بالخطر يوم 18 ديسمبر/كانون الاول عام 2011 ارسل اشارات اغاثة، حيث وصلت فرق الانقاذ التي تمكنت من انقاذ 14 شخصا واخراج جثث 17 آخرين واعتبر البقية في عداد المفقودين.

 

2 – منصة "بوهاي – 11 " – تعرضت هذه المنصة الصينية في اثناء نقلها يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني 1979 بحرا، الى عاصفة بحرية عنيفة، ادت الى غرقها ومقتل 72 شخصا كانوا على ظهرها.

3 – منصة "الكسندر كيلاند "– انكسرت هذه المنصة النرويجية التي كانت تعمل في بحر الشمال، في شهر مارس/آذار عام 1980 ، مما ادى الى سقوطها ومقتل 123 شخصا من مجموع 212 كانوا على متنها.

 

4 – منصة "اوقيان رانجر" – غرقت هذه المنصة الامريكية في شهر سبتمبر/ايلول عام 1982 بالقرب من السواحل الكندية، نتيجة عاصفة قوية، تسببت في تكون موجات ارتفاعها 15 مترا، حطمت الزجاج في اماكن سكن العاملين والادارة، ورغم وزنها البالغ عشرات آلاف الاطنان، إلا انها غرقت وكان على متنها 84 شخصا لقوا مصرعهم جميعا، وتم العثور على جثث 22 منهم فقط.

 

5 – منصة "بيبر ألفا" – تعتبر حادثة هذه المنصة التابعة لشركة "اوكسيدينتال بيتروليوم" الاكبر في التاريخ. في شهر يوليو/تموز عام 1988 بالقرب من سواحل انجلترا ، حيث وقع فيها انفجار شديد نتيجة تسرب الغاز. ادى الانفجار الى مقتل 167 شخصا من مجموع 226 كانوا على متنها، وقد احترقت بصورة كاملة.

 

6 – منصة "P – 56 Petrobras" – انفجرت هذه المنصة يوم 16 مارس/آذار عام 2001 بالقرب من السواحل البرازيلية، وهي المنصة الاكبر في العالم، وتعود الى شركة "بيتروبارس". اودى الانفجار بحياة 10 عمال، وفي يوم 20 من نفس الشهر ونتيجة للانفجارات المتعاقبة غرقت المنصة محدثة ضررا كبيرا في الوسط المحيط.

 

7 – منصة "Deepwater Horizon" – يعتبر الحادث الذي وقع لهذه المنصة التابعة لشركة بي بي "بريتش بيتروليوم" الذي تعرضت له في 20 ابريل/نيسان عام 2010 ، الاكبر في العالم. وقع الحادث على بعد 80 كلم من ساحل ولاية لويزيانا في الخليج المكسيكي. قتل نتيجة الانفجار والحريق الذي وقع 11 شخصا واصيب 17 آخرون. وخلال 152 يوما تسرب الى الخليج المكسيكي 5 ملايين برميل من النفط وانتشرت رقعة النفط المتسرب لمساحة 75 ألف كلم.

 

ولو لم تتمكن فرق الانقاذ من السيطرة على الوضع، لكانت النتائج وخيمة جدا وخاصة للمحيط الاطلسي بكامله.

المصدر: RT+ vesti.ru