آشتون: مخاوف كييف بشأن الشراكة يمكن تجاوزها والاتفاقية لن تؤثر في علاقاتنا مع موسكو

أخبار العالم

آشتون: مخاوف كييف بشأن الشراكة يمكن تجاوزها والاتفاقية لن تؤثر في علاقاتنا مع موسكوآشتون: يمكن تجاوز مخاوف كييف بشأن توقيع اتفاقية الشراكة الأوروبية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637526/

أعلنت المفوضة الأوروبية للسياسة الخارجية كاترين آشتون أنه يمكن تجاوز مخاوف أوكرانيا بشأن الشراكة الأوروبية، مؤكدة أن ما يجري في أوكرانيا لن يؤثر سلبا على علاقات بروكسل مع موسكو.

أعلنت المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن كاترين آشتون أن كافة مخاوف أوكرانيا بشأن توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي يمكن تجاوزها، مؤكدة أن ما يجري في أوكرانيا لن يؤثر سلبا في علاقات الاتحاد الأوروبي مع روسيا.

وقالت آشتون للصحفيين قبل عقد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الاثنين 16 ديسمبر/كانون الأول، إنها بحثت خلال لقائها مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش مخاوفه على المدى القصير التي حالت دون توقيعه اتفاقية الشراكة، مضيفة أنه يمكن العمل على إزالة هذه المخاوف.

وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أنه يمكن حل بعض المشاكل بهذا الشأن من خلال دعم الاتحاد الأوروبي وإزالة غيرها من المخاوف عبر المؤسسات المالية والقطاع الخاص، مضيفة أن ذلك أمر ممكن.

وكان المفوض الأوروبي لشؤون التوسع شتيفان فيوليه قد أعلن يوم الأحد أن الاتحاد الأوروبي يعلّق العمل مع السلطات الأوكرانية بشأن اتفاقية الشراكة بين الجانبين.

هيغ: بروكسل ما زالت مستعدة لتوقيع اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا التي تتماشى مع مصالح روسيا

بدوره أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أن الاتحاد الاوروبي ما زال مستعدا لتوقيع اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا التي تتماشى كذلك مع مصالح روسيا.

وقال هيغ قبل عقد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إنه "لا يوجد اليوم أي تطور جديد وإن أبواب الاتحاد الأوروبي تبقى مفتوحة".

وأضاف أن أوكرانيا يجب أن تتمتع بحق اتخاذ قرار دون ضغط عليها، مشيرا إلى أن التقارب بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي يخدم مصلحة المنطقة كلها، بما في ذلك مصالح روسيا.

كما قال الوزير البريطاني: "سنبحث ذلك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف".

المصدر: RT + وكالات