اشتون: لا تعارض بين اتفاقيتنا مع كييف والعلاقات التجارية القائمة بين روسيا وأوكرانيا

أخبار العالم

اشتون: لا تعارض بين اتفاقيتنا مع كييف والعلاقات التجارية القائمة بين روسيا وأوكرانياصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637621/

أعلنت كاثرين اشتون أن الاتفاقيات التي يعقدها الاتحاد الاوروبي في اطار برنامج "الشراكة الشرقية" لا تتعارض مع العلاقات التجارية القائمة بين روسيا وشركائها، بما فيهم أوكرانيا.

أعلنت كاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي أن الاتفاقيات التي يعقدها الاتحاد في اطار برنامج "الشراكة الشرقية" لا تتعارض مع العلاقات التجارية القائمة بين روسيا وشركائها، بما فيهم أوكرانيا.

وقالت اشتون في أعقاب اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين 16 ديسمبر/كانون الأول إن "مقترحنا حول الاتفاقيات (للشراكة) لا يتعارض مع الاتفاقيات التجارية القائمة بين روسيا وشركائها، ويتفق مع مبدأ احترام علاقاتها مع جيرانها".

وأضافت اشتون قولها: "نحن على اعتقاد بأننا يمكن أن نحافظ على علاقات جيدة جدا مع الدول المجاورة لنا. وهذا ينسحب على كافة دول "الشراكة الشرقية".

وأكدت اشتون أن الوزراء الأوروبيين حاولوا أن يشرحوا لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لماذا يرون أن اتفاقية الشراكة والتجارة الحرة مع أوكرانيا لن تلحق أي ضرر بالمصالح الروسية.

وأعلنت المفوضة الأوروبية عن استعداد الاتحاد الأوروبي لمناقشة الوضع حول أوكرانيا "بروح من الشراكة الاستراتيجية" خلال قمة الاتحاد مع روسيا في يناير/كانون الثاني المقبل.

وأشارت اشتون الى التفاهم بينها وبين لافروف بشأن ضرورة أن تتخذ أوكرانيا بنفسها قرارات سيادية بشأن التجارة الخارجية والاقتصاد والسياسة.

من جانبه فسر شتيفان فيوليه المفوض الأوروبي لشؤون توسع الاتحاد وسياسة الجوار أسباب تعليق المفاوضات مع أوكرانيا حول اتفاقية الشراكة، والذي أعلن عنه هو نفسه يوم الأحد.

واوضح فيوليه: "صدر يوم الجمعة تصريح الرئيس الأوكراني (فيكتور يانوكوفيتش) الذي قال أثناء جلسة الطاولة المستديرة أن المفاوضين (الأوكرانيين) لم يجروا مفاوضات(مع الاتحاد الاوروبي) سيئة فحسب، بل وتعارض عملهم مع المصالح الوطنية الأوكرانية".

وأضاف المفوض قوله: "لا يمكن أن يدلي أحد بمثل هذه التصريحات ويرغب في توقيع الاتفاقية في آن واحد. وطلبت توضيحات وأبلغت بتعليق عملنا المشترك مع احاطة كافة زملائي علما بذلك. ويوم الأحد استخدمت "تويتر" للكشف عن ذلك".

هذا وكان فيوليه قد أجرى مفاوضات مع النائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني سيرغي أربوزوف، وأعلن الجانبان نهاية الأسبوع الماضي عن الشروع في العمل على خارطة طريق لتوقيع أوكرانيا على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي، ولكن في أعقاب ذلك أعلن فيوليه عن تعليق المفاوضات.

المصدر: RT + وكالات