نائب رئيس الوزراء الأوكراني: سنوقع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي قريبا

أخبار العالم

نائب رئيس الوزراء الأوكراني: سنوقع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي قريباسيرغي اربوزوف (اليسار) مع شتيفان فيوليه
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637163/

أعلن النائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني سيرغي أربوزوف في اعقاب مباحثاته مع المسؤولين الأوروبيين في بروكسل أن أوكرانيا ستوقع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي قريبا.

أعلن النائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني سيرغي أربوزوف في اعقاب مباحثاته مع المسؤولين الأوروبيين في بروكسل يوم الخميس 12 ديسمبر/كانون الأول، أن أوكرانيا ستوقع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي قريبا.

من جانبه أكد شتيفان فيوليه مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع وسياسة الجوار في مؤتمر صحفي مشترك مع أربوزوف، أن الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا اتفقا على إجراء مفاوضات ثنائية بشأن اتفاقية الشراكة.

وأضاف فيوليه أنه تم الاتفاق على إعداد خارطة طريق لتوقيع اتفاقية الشراكة والتجارة الحرة. وأكد استعداده لدراسة طلب بوساطته في تسوية الأزمة السياسية الداخلية بأوكرانيا في حال تلقى مثل هذا الطلب.

وأشار الى أن الأرقام الخاصة بالتعويضات التي سيحتاج اليها الاقتصاد الأوكراني في حال توقيع الاتفاقية، التي جرى الحديث عنها، مبالغ فيها كثيرا. وأكد الاتحاد الأوروبي أنه مستعد لزيادة الاستثمارات في الاقتصاد الأوكراني بعد توقيع الاتفاقية.

وقال المفوض الأوروبي إن أي أرقام محددة بخصوص المساعدات لأوكرانيا لم تناقش.

تجدر الاشارة الى أن الخطة المالية للاتحاد الأوروبي الخاصة بـ "الشراكة الشرقية" وغيرها من البرامج لفترة 2014 - 2020 تقضي بتوظيف نحو 17 مليار يورو من الاستثمارات.

وكان الاتحاد الأوروبي قد قدم إلى أوكرانيا خلال فترة الاعوام 2010 - 2013 مبلغ 526 مليون يورو.

نائب مدير معهد بلدان رابطة الدول المستقلة: الاتحاد الاوروبي يسعى للضغط على أكرانيا

قال نائب مدير معهد بلدان رابطة الدول المستقلة فلاديمير جاريخين في حديث لقناة "RT"، إن اللجنة الأوروبية تمارس ضغوطا على كييف من خلال الشروط التي تقدمت بها لتوقيع اتفاقات الشراكة الحرة. وأشار إلى أن الاتحاد الاوروبي يسعى لإضعاف الروابط بين أكرانيا وروسيا ورابطة الدول المستقلة عموما.

المصدر: RT + وكالات