المتظاهرون يعيدون إقامة المتاريس بميدان الاستقلال في كييف.. ويانوكوفيتش يدعو إلى حوار وطني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636993/

أعاد المتظاهرون في ميدان الاستقلال بوسط كييف إقامة المتاريس حول الميدان. من جانبه دعا الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش كافة القوى إلى حوار وطني.

أعاد المتظاهرون في ميدان الاستقلال بوسط كييف مساء الأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول، إقامة المتاريس حول الميدان التي أزالها رجال الشرطة الليلة الماضية.

ويعمل المتظاهرون على تعزيز المتاريس تحسبا لقيام رجال الأمن بإزالتها من جديد. ولم تستبعد وزارة الداخلية إعادة رجال الأمن الى الميدان لإزالة المتاريس في حال توجهت السلطات القضائية الى الداخلية بطلب بهذا الخصوص.

ودعا عضو البرلمان، القيادي في حزب "باتكيفشينا" ("الوطن") المعارض الكسندر تورتشينوف المسؤولين في الشرطة الى عدم تنفيذ ما وصفه بـ "أوامر إجرامية" وإلى حماية البلاد والمواطنين.

من جهته شدد رئيس الوزراء نيقولاي أزاروف من جديد على أنه لن يكون هناك تفريق المتظاهرين بالقوة. ودعا الى حل كل القضايا بهدوء، مشيرا الى عدم وجود أي مشكلة لا يمكن التوصل الى التفاهم بشأنها.

ودعا أزاروف المواطنين الى عدم استفزاز رجال الشرطة، والتحلي بضبط النفس والالتزام بالقانون.

يانوكوفيتش يدعو جميع القوى الى حوار وطني

وفي هذا السياق دعا الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في بيان له ممثلي كافة القوى السياسية ورجال الدين والأوساط الاجتماعية إلى حوار وطني.

وجاء في بيان الرئيس: "من أجل التوصل الى حل وسط أدعو المعارضة الى عدم رفض الحوار، وتجنب السير في طريق المجابهة والانذارات". وأضاف أن "السبيل الممكن الوحيد هو سبيل المصالحة والتفاهم. ويجب أن تأتي أعمال كافة الأطراف في اطار القانون والدستور الأوكراني حصرا".

ووعد يانوكوفيتش بأنه سيبذل كل ما في وسعه من أجل ضمان عمل أجهزة الدولة بشكل طبيعي وحماية حقوق ومصالح المواطنين، وضمان الأمن والهدوء في البلاد.

محمد فرج الله: 80 – 90% من المتظاهرين من فئة الشباب

وفي اتصال هاتفي قال رئيس تحرير صحيفة "أوكرانيا" بالعربية محمد فرج الله لقناة  RT: "منذ الصباح الباكر كانت هناك محاولات من قبل قوات الأمن لإخلاء مبنى البلدية بالقوة إلا أنها واجهت مقاومة من قبل المحتجين".

وأضاف فرج الله: "صاحب عملية الاحتجاجات تصريحات حادة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية".

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون