العالم يودع نيلسون مانديلا

أخبار العالم

العالم يودع نيلسون مانديلا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636817/

قدم عشرات القادة ورؤساء الدول والحكومات الثلاثاء 10 ديسمبر/كانون الأول، إلى عاصمة جنوب أفريقيا للمشاركة في مراسيم توديع الزعيم الراحل نيلسون مانديلا التي تقام في ستاد جوهانسبورغ.

قدم عشرات القادة ورؤساء الدول والحكومات الثلاثاء 10 ديسمبر/كانون الأول، إلى عاصمة جنوب أفريقيا للمشاركة في مراسيم توديع الزعيم الراحل نيلسون مانديلا التي تقام في ستاد جوهانسبورغ.

واحتشد عشرات الآلاف من مواطني جنوب أفريقيا وأكثر من 90 من زعماء العالم في الملعب لحضور مراسم التشييع التي استمرت أكثر من 4 ساعات ألقى خلالها الرئيس الحالي للبلاد جاكوب زوما كلمة التأبين.

وكان من أبرز الحاضرين الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي تقدم إلى المنصة وصافح نظيره الجنوب أفريقي وأعضاء الحكومة، كما صافح نظيره الكوبي راؤول كاسترو والرئيسة البرازيلية ديلما روسيف بغض النظر عن أن العلاقات بين أمريكا والبرازيل ساءت في الفترة الأخيرة عقب فضيحة التجسس الأمريكية.

أوباما: نيلسون مانديلا عملاق التاريخ

وقال أوباما في كلمته إن الديمقراطية التي تحظى بها جنوب أفريقيا الآن "تعد بمثابة إرث تركه الزعيم الراحل نيلسون مانديلا".

وأضاف أوباما:" أنا أشعر بالفخر لمشاركتي في مراسم تأبين مانديلا الذي وجه أمة بأكملها إلى طريق العدالة وحظي بحياة لا مثيل لها".

وكان أوباما قد وصف مانديلا بعملاق التاريخ الذي أدرك أنه لا يمكن احتواء الأفكار داخل جدران السجن أو إخمادها بالرصاص، وهذا ما دفع مانديلا إلى استغلال سنوات سجنه الطويلة في تطوير حججه وتطبيقها على الأرض.

 بان كي مون: جنوب أفريقيا فقدت أبا والعالم فقد صديقا حقيقيا ومرشدا

من جانبه وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه "على الرغم من أن مراسم التشيييع يحضرها 10 آلاف شخص، لكن ذلك لا يمكن أن يعبر عن عميق الألم بفقدان الرئيس الراحل نيلسون مانديلا".

إضافة إلى ذلك حضر التابين العديد من رؤساء الدول والحكومات بالإضافة إلى ممثلين عن الاحزاب والحركات الاجتماعية وشخصيات دينية وثقافية وآلاف المواطنين من جنوب أفريقيا.

 

 كما حضرت مراسم التشييع فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد في البرلمان الروسي.

وسيسجى جثمان مانديلا لإلقاء النظرة الأخيرة عليه ابتداء  من يوم غد الأربعاء وحتى الجمعة، ثم ينقل جوا إلى كيب تاون الشرقية حيث يدفن يوم الأحد القادم في جنازة رسمية في قرية أجداده "كونو".

 يذكر أن مانديلا قضى 27 عاما خلف القضبان قبل إطلاق سراحه عام 1990. وانتخب رئيسا لجنوب أفريقيا عام 1994 في أول انتخابات تشارك فيها جميع الأعراق، وتخلى عن المنصب بعد ولاية واحدة.

المصدر: RT + وكالات