سلطنة عُمان تعارض اقامة اتحاد بين دول مجلس التعاون الخليجي

أخبار العالم العربي

سلطنة عُمان تعارض اقامة اتحاد بين دول مجلس التعاون الخليجي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636469/

اعلن الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عُمان يوسف بن علوي بن عبد الله ان السلطنة تعارض مشروع اقامة اتحاد بين دول مجلس التعاون الخليجي.

اعلن الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عُمان يوسف بن علوي بن عبد الله يوم 7 ديسمبر/كانون الأول في منتدى حوار المنامة للامن الاقليمي في المنامة ان السلطنة تعارض مشروع اقامة اتحاد بين دول مجلس التعاون الخليجي يفترض ان يناقش في قمة هذه البلدان الثلاثاء المقبل في الكويت.

وقال يوسف بن علوي بن عبد الله "نحن ضد الاتحاد"، مضيفا "لن نمنع الاتحاد لكن اذا حصل لن نكون جزءا منه".

وفي حال قررت الدول الخمس الاخرى الاعضاء في المجلس (السعودية والكويت وقطر والبحرين والامارات العربية) اقامة هذا الاتحاد "فسننسحب ببساطة من مجلس التعاون الخليجي"، على حد قوله.

ولفت الوزير العماني الى ان بلاده لديها تحفظات سياسية واقتصادية وعسكرية، رافضا تشكيل قوات درع الجزيرة، باعتبار أن المنطقة ليست بحالة حرب، حسب تعبيره.

وأوضح قائلا ان "التعامل مع التهديدات العسكرية مسؤولية غربية لأن لديهم مصالحهم هنا، أقولها بصراحة لسنا على استعداد عسكري لمواجهة جيراننا".

كما أكد ان بلاده لن تنضم الى العملة الخليجية الموحدة، لأنها تعتبر انه من الضروري احداث استقرار اقتصادي شامل قبل الحديث عن عملة موحدة.

وفيما يتعلق باتفاقية ايران والسداسية حول ملفها النووي أعلن الوزير العماني: "نعم لدينا قلقنا كما لدى الجميع تساؤلاته حول هذه الاتفاقية، بالتأكيد نريد إيضاحات حولها".

وحول ما اذا كانت تصريحاته هذه قد تؤدي الى خلاف مع السعودية التي تؤيد بقوة فكرة اقامة الاتحاد بين دول الخليج العربية، علق بالقول "موقفنا صريح".

المصدر: RT + فرانس برس + بوابة الاهرام