إيران تخطط لجذب شركات نفط غربية للاستثمار في قطاع الطاقة

مال وأعمال

إيران تخطط لجذب شركات نفط غربية للاستثمار في قطاع الطاقةوزير النفط الإيراني بيجن زنغنه عند وصوله إلى اجتماع منظمة أوبك في فيينا في 4 ديسمبر 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636112/

كشف وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، عن أسماء سبع شركات طاقة غربية ترغب بلاده بجذبها للاستثمار في قطاع النفط والغاز الإيراني الضخم، بعد رفع العقوبات الدولية.

كشف وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه عن أسماء سبع شركات طاقة غربية، ترغب بلاده بجذبها للاستثمار في قطاع النفط والغاز الإيراني الضخم، بعد رفع العقوبات الدولية.

وذكر زنغنه خلال اجتماع لمنظمة أوبك اليوم الأربعاء 4 ديسمبر/كانون الأول في فيينا، ذكر أسماء 7 شركات غربية هي بالترتيب "توتال" الفرنسية، و"شل" البريطانية الهولندية، و"إيني" الإيطالية، و"شتات أويل" النرويجية، و"بي بي" البريطانية، و"إكسون" و"كونوكو" الأمريكيتان، ولم يذكر زنغنه أي شركات روسية أو صينية أو يابانية أو من دول أخرى.

الجدير بالذكر أن إيران توصلت في الشهر الماضي إلى اتفاق مؤقت مع السداسية الدولية، للحد من أنشطتها النووية، قد يؤدي إلى رفع العقوبات الخاصة بالاستثمار والتجارة في قطاع النفط الإيراني العام المقبل.

وزير النفط الايراني: طهران ستعيد طاقتها الانتاجية من النفط خلال الاشهر الستة القادمة

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة  للصحفيين لدى وصوله إلى فيينا لحضور اجتماع منظمة أوبك اليوم 4 ديسمبر/كانون الأول إن إيران تحتاج إلى ستة أشهر بعد رفع الحظر للعودة إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة من النفط عند مستوى 4 ملايين برميل يوميا.

وأضاف أن حقول النفط الإيرانية لا تعاني من مشكلات فنية جراء الحظر الذي تسبب في هبوط إنتاج البلاد النفطي بمليون برميل يوميا حيث انخفض الى أقل من ثلاثة ملايين برميل يوميا.

وصرح  زنغنة ردا على سؤال عما إذا كان أعضاء آخرون في أوبك سيقلصون الإنتاج لإتاحة المجال أمام عودة إيران إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة، صرح  بان "هذا هو المتبع".

واكد وزراء أوبك إنهم سيبقون على سقف إنتاج المنظمة بدون تغيير عند 30 مليون برميل يوميا في النصف الأول من العام القادم.

المصدر: RT + رويترز

توتير RTarabic