مصر تعتزم طرح نحو 60 مشروعا على استثمارات خليجية

مال وأعمال

مصر تعتزم طرح نحو 60 مشروعا على استثمارات خليجية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636074/

تعتزم مصر طرح نحو 60 مشروعا على المستثمرين الخليجيين خلال استضافتها ملتقى الاستثمار المصري الخليجي في القاهرة، الذي يستمر يومي الأربعاء والخميس، وتسعى من خلاله لدعم اقتصادها.

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة ملتقى الاستثمار المصري الخليجي، الذي يستمر يومي الأربعاء والخميس، 4 – 5 ديسمبر/كانون الأول، وتسعى مصر من خلاله لدعم اقتصادها وجذب استثمارات جديدة.

ويشارك في الملتقى وزراء المجموعة الاقتصادية في مصر ونحو 500 من رجال الأعمال المصريين والخليجين والأجانب.

وسعى رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي في افتتاح المنتدى الاستثماري المصري الخليجي في القاهرة، لطمأنة المستثمرين بشأن الوضع الداخلي قائلا إن الحكومة المصرية في غاية القوة ومصممة على تنفيذ خارطة الطريق، مضيفا أنها انتهت من تسوية مشكلات مع 19 مستثمرا من الإمارات والكويت والسعودية.

وأضاف أن الحكومة تسعى لطرح كراسة شروط مشروع تطوير قناة السويس خلال الشهر الجاري.

كما كشف الببلاوي عن أنه تمت الموافقة على سداد 1.5 مليار دولار من مديونية شركات البترول الأجنبية. علما أن المستحقات المتأخرة لتلك الشركات تبلغ 6.2 مليار دولار.

وقال الببلاوي إن مصر تريد الوصول بالنمو الاقتصادي إلى 3.5% بنهاية العام المالي 2013-2014.

من جهته قال وزير الاستثمار المصري أسامة صالح في كلمة ألقاها خلال مراسم افتتاح المنتدي، قال إن إجمالي استثمارات دول الخليج في مصر يبلغ 49.8 مليار دولار مقارنة مع إجمالي الاستثمارات الغربية البالغ 46.2 مليار دولار.

وتعتزم مصر طرح نحو 60 مشروعا على المستثمرين الخليجيين

وزير السياحة: 25 دولة رفعت حظر السفر إلى المناطق السياحية في مصر

على صعيد أخر قال وزير السياحة المصري هشام زعزوع على هامش الملتقى إن 25 دولة رفعت حظر السفر إلى المناطق السياحية في مصر وتوقع ارتفاع عدد السياح ليتراوح ما بين 13 و14 مليون سائح في عام 2014.

وقال زعزوع إن الوضع السياحي في مصر تحسن في الفترة الأخيرة وسيصبح أفضل بكثير اعتبارا من فبراير/شباط المقبل

وأضاف أن معظم الدول المهمة رفعت الحظر لكن الولايات المتحدة لم ترفعه بعد، بينما خففت فرنسا الحظر بعض الشيء، وكان زعزوع قد أعلن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن بداية التعافي الحقيقي لقطاع السياحة في مصر ستكون في يناير/كانون الثاني، وبنهاية عام 2014 سيكون التعافي اكتمل بشكل تام.

المصدر: RT + رويترز

توتير RTarabic