نشطاء أمريكيون يطالبون باعتبار سعادين الشمبانزي شخصيات لها حقوقها

متفرقات

نشطاء أمريكيون يطالبون باعتبار سعادين الشمبانزي شخصيات لها حقوقها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635958/

تعتبر مسألة اعتبار الشمبانزي "شخصية" لها حقوقها وحرياتها قضية تكافح في سبيلها منظمة اجتماعية أمريكية أطلقت على نفسها اسم "مشروع حماية حقوق الحيوانات".

تعتبر مسألة اعتبار الشمبانزي "شخصية" لها حقوقها وحرياتها قضية تكافح في سبيلها منظمة اجتماعية أمريكية أطلقت على نفسها اسم "مشروع حماية حقوق الحيوانات". رفع نشطاء هذه المنظمة دعوى إلى إحدى محاكم نيو يورك مطالبين فيها بالاعتراف بحقوق هذه السعادين ، بما فيها الحق في الحرية.

صرح رئيس المنظمة ستيفن وايز بأن "الشمبانزي يمتلك مواهب التعلم التي تُحمى في المجتمع البشري بشكل دقيق جدا. وليست هناك أسباب تمنع حمايتها بنفس ذلك الشكل عند الشمبانزي".

تخص الدعوى المرفوعة حيوانا واحدا من الشمبانزي لا يرضي أعضاء منظمة "المشروع" عن الظروف التي يعيش فيها في مزرعة تربية الحيوانات الطريفة في إحدى المدن في ولاية نيو يورك. لقب ذلك الشمبانزي "تومي" وهو ف الـ 26 من العمر.

قال رئيس المنظمة الذي سبق له أن رصد حيات سعادين رئيسيات قاطنة بالبرية في أوغندا، إن "منظر تومي كان مرعبا ومكتئبا، فهو لم يتحرك ولم يتطلع على من يقف بجانبه".

تخطط منظمة "مشروع حماية حقوق الحيوانات" رفع دعويين مماثلتين بشأن شمبانزي اخر يعيش في منزل أشخاص بمدينة نياغارا فولز في ولاية نيو يورك، وكذلك بشأن زوج من هذه الحيوانات يعيش في فرع التجارب لجامعة نيو يورك.

رفض أصحاب حيوانات الشمبانزي عن إعطاء أي تعليقات في هذا الموضوع. والجدير بالذكر أنه سبق لكل معاهد الصحة القومية الأمريكية أن أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي عن تقليص برامج استخدام الشمبانزي في تجاربها الحيوية الطبية، وذلك بفضل جهود المنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق الحيوان ، وكذلك بفضل ظهور تقنيات حديثة تمكن من القيام بذلك التقليص.

المصدر: RT + vesti.ru

أفلام وثائقية