العراق وتركيا يتفقان بشأن صادرات النفط

مال وأعمال

العراق وتركيا يتفقان بشأن صادرات النفطمهندسون داخل حقل نفط خورمالة القريب من مدينة كركوك في العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635816/

توصل إقليم كردستان العراق إلى اتفاق مع تركيا حول التفاصيل النهائية لصادرات النفط من الإقليم، جاء بعد اتفاق مع بغداد على أن تخضع جميع صادرات النفط من العراق لموافقة الحكومة المركزية

أعلن رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان برزاني، عن التوصل إلى اتفاق مع تركيا حول التفاصيل النهائية لصادرات النفط من الإقليم، واصفا هذه الخطوة بالإنجاز العظيم للعراق وللإقليم.

وقال برزاني في مؤتمر للطاقة في أربيل، الاثنين 2 ديسمبر/كانون الأول، قال إن وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تصدير النفط سيجعل الإقليم ولأول مرة مساهما صافيا في الدخل القومي العراقي.

جاءت هذه التصريحات في الوقت الذي أعلن فيه نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، أثناء مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه وزير الطاقة التركي تانر يلدز، أعلن فيه أن الطرفين اتفقا على أن تخضع جميع صادرات النفط من العراق لموافقة الحكومة المركزية في بغداد.

وكان وزير الطاقة التركي تانر يلدز قد وصل مساء أمس الأحد 1 ديسمبر/كانون الأول إلى  بغداد، لبحث الاتفاقات النفطية بين البلدين، وتم التركيز في المحادثات على الاتفاق الأخير الذي جرى الشهر الماضي بين تركيا وإقليم كوردستان العراق، والذي تم فيه توقيع عقودا بمليارات الدولارات، وأعلنت بغداد حينها عن رفضها لأي اتفاق بين الإقليم وتركيا حول تصدير النفط من دون موافقة الحكومة المركزية في بغداد.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic