روسيا ترفع الاحتكار عن صادرات الغاز الطبيعي المسال

أخبار روسيا

روسيا ترفع الاحتكار عن صادرات الغاز الطبيعي المسالسفينة مخصصة لنقل الغاز الطبيعي المسال قبالة سواحل جزيرة ساخالين الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635796/

أقرت روسيا قانونا لتحرير صادرات الغاز الطبيعي المسال، بهدف زيادة عدد المصدرين الروس لهذه المادة وبالتالي زيادة حصة روسيا في سوق الغاز العالمية.

أقرت روسيا يوم السبت 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قانونا جديدا لتحرير صادرات الغاز الطبيعي المسال، فقدت بموجبه شركة "غازبروم" الروسية العملاقة حق احتكار تصدير الغاز الطبيعي الروسي المسال، لتبقى محتكرة فقط لتوريدات الغاز عبر خطوط نقل الغاز إلى الدول الأجنبية.

ويمنح القانون الذي دخل حيز التنفيذ يوم الأحد 1 ديسمبر/كانون الأول، حق تصدير الغاز الطبيعي المسال لشركات الطاقة الأخرى التي تملك تراخيص لإنشاء محطات لإنتاج الغاز الطبيعي المسال منذ بداية عام 2013، وكذلك الشركات التي تملك حصصا مع مؤسسات الدولة تتجاوز نسبتها 50%، والتي تعمل في التنقيب عن الموارد الطبيعية داخل حدود المياه الإقليمية والجرف القاري الروسي، بما في ذلك البحر الأسود وبحر آزوف.

وسيؤدي هذا القانون إلى زيادة عدد الشركات الروسية المصدرة للغاز الطبيعي المسال، وبالتالي ارتفاع حصة روسيا في سوق الغاز العالمية، والحفاظ على مستوى مستقر لأسعار الغاز وسلة الخام بشكل عام.

المصدر: RT + نوفوستي

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة