المعارضة الأوكرانية تستعد لإضراب عام.. والداخلية تتهم المتظاهرين بالاعتداء على رجال الشرطة

أخبار العالم

المعارضة الأوكرانية تستعد لإضراب عام.. والداخلية تتهم المتظاهرين بالاعتداء على رجال الشرطة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635638/

قررت ثلاثة أحزاب أوكرانية معارضة تشكيل هيئة المقاومة الوطنية بهدف التخطيط لإضراب عام في أوكرانيا. من جانب آخر، اتهمت الداخلية الأوكرانية المتظاهرين بالاعتداء على رجال الشرطة.

قررت ثلاثة أحزاب أوكرانية معارضة تشكيل هيئة المقاومة الوطنية بهدف التخطيط لإضراب عام في أوكرانيا.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "باتكيفشينا" ("الوطن") أرسيني ياتسينيوك في مؤتمر صحفي السبت 30 نوفمبر/تشرين الثاني: "اتخذنا قرارا مشتركا، كثلاثة أحزاب معارضة، ("باتكيفشينا" و"أودار" ("الضربة") بزعامة فيتالي كليتشكو و"سفوبودا" ("الحرية")، بتشكيل هيئة المقاومة الوطنية وبدأنا الاستعداد لإضراب أوكراني وطني عام".

وأضاف: "نطالب باستقالة الحكومة وتغيير فيكتور يانوكوفيتش عن طريق إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة".

وحمل ياتسينيوك الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش ووزير داخليته فيتالي زاخارتشينكو شخصيا المسؤولية عن أحداث الليلة الماضية. وتطالب المعارضة بإقالة زاخارتشينكو.

وقد احتشد عدة ألاف متظاهر في ميدان ميخايلوفسكايا الواقع على مقربة من ميدان الاستقلال.

الداخلية الأوكرانية: المتظاهرون قاوموا رجال الشرطة

أصدرت الدائرة الصحفية لوزارة الداخلية الأوكرانية بيانا تضمن أسباب فض تظاهرة ميدان الاستقلال، جاء فيه أن "أفراد القوات الخاصة "بيركوت" تحرّكوا بعد أن قاوم المتظاهرون رجال الشرطة ورشقوهم بالقمامة والكؤوس وزجاجات الماء والعصي المشتعلة". وأشارت الوزارة إلى إصابة 12 فردا من رجال الأمن.

وأعلن السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء الأوكراني أن وزارة الداخلية والنيابة العامة شكلتا مجموعة للتحقيق في الأحداث الأخيرة، مضيفا أنه لا مصلحة للحكومة في الاستفزازات، بل هي معنية بأن يسود البلاد الهدوء والاستقرار.

ويذكر أن فض تظاهرة أنصار التكامل الأوروبي في ميدان الاستقلال وسط كييف ليلة السبت أسفر عن إصابة 40 شخصا، وذكرت وسائل إعلام بولندية أن هناك بولنديين اثنين بين المصابين.  

المزيد في إفادة موفدنا إلى كييف:

المصدر: RT + وكالات روسية  

فيسبوك 12مليون