بوتين: منظومة "أس – 500" ستدخل في تشكيلة الدرع الصاروخية الروسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635402/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن منظومة "أس – 500" للدفاع الجوي والفضائي ستدخل في تشكيلة الدرع الصاروخية الروسية.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع عقد يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني في مدينة سوتشي حول تطوير قوات الدفاع الجوي والفضائي أن منظومة "أس – 500" للدفاع الجوي والفضائي ستدخل في تشكيلة الدرع الصاروخية الروسية.

وأعاد بوتين إلى الأذهان أن الاجتماع الذي عقد الصيف الماضي في مصنع أوبوخوف طرح  مسألة  تصنيع منظومات جديدة للدفاع الجوي، بما فيها منظومة "فيتيز – 500" ومنظومة " أس – 500". وقال بوتين إن المنظومة الأخيرة ليس بوسعها تنفيذ مهام الدفاع الجوي فحسب بل والدفاع المضاد للصواريخ.

يذكر أن اختبار منظومة "أس – 500" الجديدة للدفاع الجوي والفضائي سيبدأ العام القادم. ويجري الآن التحضير لتأمين صنع تلك المنظومة على دفعات.

كما أعلن بوتين أن رادار "فورونيج" أثبت فاعليته وأمانته، وسيتم على مدى الـ 5 أعوام القادمة صنع 7 محطات رادار من هذا النوع.

وأعاد بوتين إلى الأذهان أن رادارات "فورونيج" تعمل حاليا في مناطق أرمافير وكالينغراد وليوختوسي. وسبق لها أن سجلت في سبتمبر/أيلول الماضي إطلاق صواريخ من منطقة البحر المتوسط .

وقال بوتين إنه تم تسليم منظومتين من طراز "أس – 400" على مستوى فوج العام الجاري للقوات المسلحة الروسية. وفي العام القادم ستحصل قوات الدفاع الجوي والفضاء على 3 منظومات أخرى من هذا النوع. وأعرب عن أمله بأن هذه الخطة  ستنجز.

روسيا لن تستخدم طائرات من دون طيار بكثرة كما تستخدمها دول أخرى

قال فلاديمير بوتين في اجتماع آخر عقد اليوم في مدينة سوتشي حول تطوير سلاح الجو الروسي إن روسيا ليست كالدول الأخرى، وإنها لن تستخدم طائرت من دون طيار على نطاق واسع، لأن تلك الطائرات ليست لعبة الكترونية.

وأوضح قائلا: "إن العالم يشهد  استخدام الطائرات من دون طيار بشكل أوسع فأوسع، لكننا لن نفعل كما تفعل الدول الأخرى فهذه ليست لعبة الكترونية، إنها أنظمة قتالية جدية ضاربة واستطلاعية ومن الواضح أن آفاقها جيدة".

 وأشار بوتين إلى الطلبيات الحكومية الدفاعية التي تم وفقها تزويد القوات المسلحة الروسية عام 2013 بـ 86 طائرة حربية وما يزيد عن 90 مروحية. ويخطط  لتزويدها في العام القادم  بـ 120 طائرة و90 مروحية.  وبحلول 2020 يجب أن يحصل سلاح الجو الروسي على 1.6 ألف آلية من المعدات الحربية الجديدة بحيث تبلغ نسبة الطائرات الحديثة في الجيش 70%.

وطالب بوتين بصورة خاصة بالتزام منتجي الطائرات بمواعيد التسليم.

قائد سلاح الجو : 200 طائرة ومروحية حديثة تسلم لسلاح الجو عام 2013

وأبلغ قائد سلاح الجو الروسي فيكتور بونداريف الرئيس الروسي عن تسلم سلاحه 263 طائرة جديدة في عامي 2011 – 2012 ، مضيفا أن 200 طائرة ومروحية حديثة ستسلم لسلاح الجو عام 2013. وأحاط بونداريف الرئيس الروسي علما بإنشاء مطارات جديدة، بما فيها في منطقة القطب الشمالي.

بوتين: إمكانيات الطائرات الاستراتيجية بعيدة المدى لم تستنفد بعد

وطالب بوتين بتنشيط العمل على تصنيع طائرة استراتيجية حديثة بعيدة المدى. وقال: "لا أشك بأن هذا العمل سينجز، لكن من الضروري تنشيطه". وشدد بوتين أيضا على ضرورة تطوير وتحديث الطائرات الاستراتيجية الموجودة في حوزة سلاح الجو، وقال إن إمكانياتها لم تستنفد بعد.

خبير عسكري: روسيا مضطرة للرد على خطط البنتاغون

وفي هذا السياق قال الخبير العسكري فيكتور لينيك في حديث لقناة "RT" إن البنتاغون أعلن عن برنامج إدخال 36 طائرة من دون طيار من الجيل الجديد للخدمة في يسمبر/كانون الأول المقبل، وكانت روسيا مضطرة للرد على ذلك.

المصدر:" RT " + "إيتار – تاس" + " انترفاكس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة