بوتين يقترح عدم تسييس مسألة العلاقات بين موسكو وكييف وبروكسل وإجراء مفاوضات ثلاثية

أخبار العالم

بوتين يقترح عدم تسييس مسألة العلاقات بين موسكو وكييف وبروكسل وإجراء مفاوضات ثلاثيةالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635139/

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدم تسييس مسألة العلاقات بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي وإجراء مفاوضات ثلاثية بين الأطراف لتسوية كافة القضايا.

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء 26 نوفمبر/تشرين الثاني عدم تسييس مسألة العلاقات بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي وإجراء مفاوضات ثلاثية بين الأطراف لتسوية كافة القضايا.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي أنريكو ليتا خلال زيارته لايطاليا تعليقا على القضية الأوكرانية: "أعتقد أنه يجب عدم تسييس هذا الموضوع والموافقة على اقتراح الرئيس (الأوكراني) فيكتور يانوكوفيتش بشأن إجراء مفاوضات ثلاثية بهذا الخصوص".

وأضاف بوتين أنه يجب إقامة اتصالات مباشرة بين أوساط الأعمال الروسية والأوكرانية والأوروبية، لكي يتمكن صناع القرار الاقتصادي من التواصل وتبادل الآراء وتقديم مقترحاتهم على أن تتخذ القيادات السياسية فيما بعد القرار الإداري بهذا الشأن.

وشدد بوتين على أن أوكرانيا في كل الأحوال هي التي ستختار التقارب مع الاتحاد الأوروبي أو مع روسيا، مؤكدا أن موسكو ستقبل بخيارها.

وأكد بوتين أنه لم يناقش مع يانوكوفيتش إمكانية إعادة النظر في عقد توريد الغاز إلى أوكرانيا مقابل امتناع كييف عن توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي. وأضاف أن روسيا لم تحصل على 10 مليارات دولار بنتيجة الصفقة مع أوكرانيا المتعلقة بتمديد مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم مقابل تخفيض أسعار الغاز.

بوتين يدعو بروكسل للامتناع عن التصريحات الحادة بشأن الموقف الروسي من شراكة أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي

وردا على انتقادات رئيس مجلس أوروبا هرمان فان رومبي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو، دعا بوتين مسؤولي الاتحاد الأوروبي إلى الامتناع عن التصريحات الحادة بشأن الموقف الروسي من القضية. وقال: "أرجو أصدقاءنا في بروكسل الامتناع عن التصريحات الحادة".

وفي وقت سابق كان دميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي قد صرح بأن اتهامات الاتحاد الأوروبي لموسكو بممارسة الضغط على أوكرانيا غير مبررة. وشدد على أن البت في مسألة توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي أمر داخلي لأوكرانيا.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ردا على ما جاء في البيان المشترك لفان رومبي وباروزو من الانتقادات، أن مثل هذه التصريحات تثير خيبة أمل واستغرابا لدى روسيا، علما بأن "موسكو كانت تؤكد دائما على أن اختيار الاتحاد الاقتصادية أمر داخلي لجيراننا".

المصدر: RT + وكالات