الجربا: ليس للأسد أي دور في المرحلة الانتقالية

أخبار العالم العربي

الجربا: ليس للأسد أي دور في المرحلة الانتقالية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635068/

أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض أنه لن يشارك في أي مؤتمر ما لم يتم تنفيذ مطالبه. جاء ذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا إلى مصر.

أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض أنه لن يشارك في أي مؤتمر ما لم يتم تنفيذ مطالبه. جاء ذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها وفد الائتلاف برئاسة أحمد الجربا إلى مصر الثلاثاء  26  من نوفمبر/ تشرين الثاني، وتستغرق عدة أيام.

وقال الجربا إن الائتلاف يرفض مشاركة الأسد في مؤتمر جنيف - 2.

وقال أحمد الجربا في مؤتمر صحفي عقده بعد لقاءه الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي:" إن الائتلاف لم يقرر بعد وبصورة نهائية الذهاب إلى مؤتمر جنيف - 2"، مشيرا إلى أنه حريص على التوجه إلى المؤتمر المزمع عقده في 22 من يناير /كانون الثاني المقبل. وأوضح الجربا أن مشاركة المعارضة في المؤتمر ستكون موحدة، وسيمثلها الائتلاف الوطني السوري.

ومن جانب آخر أكد أحمد الجربا حديثه السابق حول مشاركة إيران في المؤتمر وقال:" طالبنا بسحب الحرس الثوري الإيراني، وأن يسحب حزب الله عناصره من سورية، لأن أي تقدم في العملية السياسية لابد أن يتم في هذا الإطار".

وحول مطالب الائتلاف قال الجربا:" إنه وفي الاجتماع الأخير للهيئة العامة تم الاتفاق على رؤية مشتركة، وأنه ليس للأسد أي دور في المرحلة الانتقالية، مؤكداً ضرورة وجود ممرات إنسانية آمنة ودائمة في المناطق المحاصرة في سورية خاصة في دمشق وريفها وحمص".

وطالب الائتلاف جامعة الدول العربية تمكينه من شغل مقعد سورية الشاغر لديها، خاصة بعد تشكيله الحكومة المؤقتة مؤخراً برئاسة أحمد طعمة.

من جانب آخر ذكرت أنباء أن رئيس هيئة أركان ما يعرف بالجيش السوري الحر اللواء سليم إدريس قال إن جيشه لن يشارك في مؤتمر جنيف – 2 ولن يوقف القتال.

وفي حديثه مع قناة RT طالب المنسق السياسي والاعلامي للجيش السوري الحر لؤي المقداد بتعهدات دولية لضمان الانتقال بسورية إلى دولة ديموقراطية تسمح بالتعددية من دون وجود الأسد حسب تعبيره.

المصدر: RT+ وكالات

الأزمة اليمنية