"الارنب النفريتي" اول عربة صينية ذاتية الحركة تهبط على القمر

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635058/

لم يسبق للأجهزة الفضائية الصينية ان هبطت على سطح القمر. المسبار "تشان أي – 3 " المتكون من وحدة الهبوط وعربة ذاتية الحركة، الذي سيطلق قريبا سيكون أول جهاز صيني يهبط على سطح القمر.

لم يسبق للأجهزة الفضائية الصينية أن هبطت على سطح القمر. المسبار "تشان أي – 3 " المتكون من وحدة الهبوط وعربة ذاتية الحركة أطلق عليها اسم " يويتو -الأرنب النفريتي" على اسم الأرنب الأسطوري الذي كان يعود للآلهة تشان أي.

 

يتضمن  البرنامج الصيني لسبر القمر الذي أطلق عليه اسم الآلهة "تشان أي"، ثلاث مراحل، التحليق في مدار حول كوكب الأرض "تشان أي – 1" و"تشان أي – 2" ومن ثم الهبوط على سطح القمر "تشان أي – 3 و4 "  ثم العودة إلى الأرض "تشان أي 5و6"

 

تخطط الصين لإطلاق المسبار "تشان أي -3" في بداية شهر ديسمبر/كانون الاول المقبل. وكانت الصين قد أطلقت بنجاح عام 2007 المسبار "تشان أي -1"، وهو يدور في مدار يبعد 200 كلم عن القمر. وقد سمحت المعلومات التي أرسلها إلى الأرض بوضع أول خارطة حرارية لسطح القمر. أما "تشان أي -2" فقد أطلق عام 2010 ووصل إلى مدار يبعد 100 كلم حول القمر، حيث أرسل صورا عالية الدقة عن سطح القمر. وفي عام 2011 تحوّل الجهاز إلى نقطة لاغرانج 2L التي تبعد 1.7 مليون كلم عن الارض.

المصدر: "نوفوستي" +RT