الصين ترسل سيارتها الأولى إلى القمر

الفضاء

الصين ترسل سيارتها الأولى إلى القمر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635611/

أطلقت الصين اليوم الأحد 1 ديسمبر/كانون الأول حوالي الساعة العاشرة بتوقيت موسكو، ما يوافق صباح الاثنين بالتوقيت المحلي الصيني مسبار "تشانغ آه – 3" إلى القمر.

أطلقت الصين اليوم الأحد 1 ديسمبر/كانون الأول حوالي الساعة العاشرة بتوقيت موسكو، ما يوافق صباح الاثنين بالتوقيت المحلي الصيني مسبار "تشانغ آه – 3" إلى القمر.

وتمت عملية إطلاق المسبار بمساعدة صاروخ مطور جديد من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية الواقع في ولاية سيشوان جنوب غرب البلاد، لتكون بداية المرحلة الثانية لتنفيذ البرنامج الصيني الخاص بالقمر.

ومن المتوقع أن يقوم مسبار "تشانغ آه – 3" بهبوط ناجح على سطح القمر في منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل لايصال أول عربة صينية ذاتية الحركة أطلق عليها اسم "الأرنب النفريتي" ("يويتو") إلى سطح القمر. ويجب أن تعمل عربة "يويتو" القمرية التي يبلغ وزنها 100 كيلوغرام خلال 3 أشهر على الأقل.

يذكر أن البرنامج الصيني لدراسة القمر يتكون من 3 مراحل. وفي إطار مرحلته الأولى قامت الصين بإطلاق ناجح لمسبار "تشانغ آه - 1" الذي عمل على مدار القمر خلال 16 شهرا، الأمر الذي سمح للعلماء الصينيين برسم خارطة ثلاثية الأبعاد لسطح القمر، وفي عام 2010 أطلقت الصين مسبارا ثانيا قام بتصوير المناطق التي يمكن أن يهبط فيها مسبار "تشانغ آه – 3".

وفي عام 2017 ستقوم الصين في إطار المرحلة الثالثة لبرنامجها بإطلاق مسبار جديد يجب أن ينقل عينات تربة القمر إلى الأرض.

المصدر: itar-tass.com + RT

توتير RTarabic