موسكو تأمل أن ينفّذ الائتلاف الوطني السوري قراره المشاركة في مؤتمر "جنيف-2"

أخبار العالم العربي

موسكو تأمل أن ينفّذ الائتلاف الوطني السوري قراره المشاركة في مؤتمر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633427/

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أملها في أن ينفذ "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة" السورية قراره بشأن المشاركة في مؤتمر "جنيف-2"، وذلك على أساس بيان جنيف.

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أملها في أن ينفذ "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة" السورية قراره بشأن المشاركة في مؤتمر "جنيف-2"، وذلك على أساس بيان جنيف.

وتابعت الوزارة قائلة الثلاثاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني: "نأمل أن ينفذ الائتلاف الوطني القرار الذي اتخذه في اسطنبول بشأن المشاركة في حوار سوري واسع النطاق على أساس بيان جنيف، اقتداء بأطراف سورية أخرى، مثل الحكومة السورية ومجموعات معارضة أخرى، كهيئة التنسيق الوطنية والمجلس الأعلى للأكراد السوريين وجهات أخرى أعربت عن استعدادها لإرسال ممثليها إلى جنيف، دون تقديم أية شروط إضافية".

وأعادت الوزارة إلى الأذهان أن موسكو كانت تدعو منذ البداية ومازالت تحث الأطراف السورية على وقف العنف ومنع سفك الدماء في سورية في أسرع وقت والانتقال إلى تسوية سياسية سلمية.

وتابعت أن موسكو ترحب بكل ما يساهم في تقريب هذا الهدف، عبر عقد المؤتمر الدولي في جنيف بمشاركة حكومة سورية ووفد سوري تمثيلي يضم الائتلاف الوطني.

وشددت الوزارة مرة أخرى على أن بيان جنيف الصادر يوم 30 يونيو/حزيران يبقى القاعدة الوحيدة التي دعمها مجلس الأمن الدولي دون أية شروط، لعقد "جنيف-2". وأعادت إلى الأذهان أن جوهر هذه الوثيقة يكمن في حلّ جميع المسائل المتعلقة بتسوية الأزمة السورية من قبل السوريين أنفسهم في إطار الحوار الوطني وعلى أساس الوفاق الوطني.

وكان "الائتلاف الوطني السوري" قد قرر خلال اجتماعه الأخير في اسطنبول حضور المؤتمر الدولي الخاص بسورية، إلا أنه جدد رفضه لأي دور للرئيس السوري بشار الأسد في مستقبل البلاد، كما رفض مشاركة إيران في المؤتمر، إلا إذا تخلت الأخيرة عن تدخلها العسكري في سورية وأدانت ما وصفه الائتلاف بجرائم النظام.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"